كورونا يخرج ‘‘الفيفا‘‘ عن صمته: لا مباريات للمنتخبات الوطنية في يونيو

أمينة مودن

 

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، اليوم السبت، تأجيل جميع المباريات الدولية الخاصة بالمنتخبات لشهر يونيو 2020، بعد التطورات الأخيرة لزحف وباء ‘‘كورونا‘‘ في العالم.

‘‘الفيفا‘‘ وفي أول إجتماع عقده عبر ‘‘الفيديو‘‘، لمجموعة عمل القارات التي تم إنشائها مؤخراً للتعامل مع تطورات ‘‘كوفيد 19‘‘، أكد تأجيل جميع المباريات الدولية التي كانت مقرراً خوضها شهر يونيو، مع تنظيم مناقشات مقبلة مع جميع الاتحادات الكروية، تهم الإعداد للمباريات الإقصائية المؤهلة إلى كأس العالم ‘‘قطر 2020‘‘، مع مراعاة الوضع الوبائي.

وتقرر رسميا في إجتماع ‘‘الفيفا‘‘، تأجيل بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة، والتي كان مقررا إقامتها بدولة بنما وكوستاريكا ما بين غشت وشتنبر 2020.

مسابقة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة بالهند، بدورها ألغيت بسبب تطورات وباء ‘‘كورونا‘‘، وتقرر تقديم مقترحات جديدة لتاريخ إجرائها، بعد تحسن الأوضاع.

أما بخصوص كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، والذي كان تاريخه الأول محددا في شتنبر 2020، فسيتم الحسم في إقامته بموعده أو إخضاع تاريخه للتاريخ أيضاً، قبل نهاية شهر أبريل الجاري.

ومن بين الملفات التي ناقشها ‘‘الفيفا‘‘ في اجتماع اليوم أيضاً، إنشاء الصندوق العالمي لدعم كرة القدم، إذ سيتم مراسلة جميع الاتحادات الكروية، لاختيار ممثل عنها، للتنسيق بخصوص الدعم الذي ستصرفه الفيفا، بهدف التخفيف من آثار الأزمة التي ضربت كرة القدم في العالم.

وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي للعبة، قد أعلن خلال الأسبوع الجاري، إمكانية تخصيص مبلغ 2.7 مليار دولار، لدعم الاتحادات الكروية وانديتها، بسبب الشلل الذي ضرب كرة القدم، وعلق أبرز مسابقاتها حتى إشعار اخر، وتسبب في خسارات مالية كبيرة.