"لجنة التعليم" بمجلس النواب تحسم جدل "تفيناغ"

التدريس بالتيفيناغ
الشرقي الحرش

حسمت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اليوم الإثنين الجدل الذي أثير بشأن التنصيص على كتابة اللغة الأمازيغية بحرف "تفيناغ".

اللجنة صادقت بالإجماع مساء اليوم على تعديل تقدمت به فرق الأغلبية ويقضي بإضافة فقرة إلى المادة 1 من مشروع القانون المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وتنص الفقرة التي تمت إضافتها على أنه "يعتمد حرف "تفيناغ" لكتابة اللغة الأمازيغية.

وكان موضوع كتابة الأمازيغية قد أثار جدلا بين فريق العدالة والتنمية وباقي فرق الأغلبية، حيث اعتبر فريق العدالة والتنمية أن الأمر وقع فيه تحكيم ملكي، ولا داعي للتنصيص عليه في القانون التنظيمي، طالما أن مشروع القانون لا يتضمن أي إشارة للحرف، بينما تشبثت باقي الفرق على التنصيص على "تفيناغ".

وكان رؤساء فرق الأغلبية قد اتفقوا في اجتماع عقدوه يوم الثلاثاء الماضي على التنصيص على كتابة اللغة الأمازيغية بـ"تفيناغ".

وينص الفصل الخامس من دستور المملكة على أن "العربية تظل اللغة الرسمية للدولة، وأن الدولة تعمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها، وأن الأمازيغية تعد أيضاً لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيداً مشتركاً لجميع المغاربة بدون استثناء".