للمرة الأولى.. رواية لمؤلف ألماني تفوز بجائزة "بوكر" الدولية

تيل كيل عربي

أعلن، مساء أمس الثلاثاء، في لندن، عن فوز رواية "كايروس" للكاتبة الألمانية، جيني إربنبك، بجائزة "بوكر" الأدبية الدولية التي تمنح، سنويا، لأفضل عمل روائي مترجم إلى الإنجليزية، وينالها، للمرة الأولى، مؤلف ألماني.

وتتناول الرواية العلاقة الرومانسية المدمرة بين امرأة شابة ورجل كبير في السن في برلين الشرقية، في ثمانينات القرن العشرين.

ونقل بيان عن جيني إربنبك قولها، تعليقا على نيلها الجائزة، إن "سقوط جدار برلين هو فكرة عن التحرير"، مضيفة: "ما يهمني هو أن هذا التحرير ليس الأمر الوحيد الذي يمكن سرده في مثل هذه القصة، بل قبله سنوات، وبعده سنوات".

وتسلمت الكاتبة جائزتها في متحف "تيت مودرن" في لندن؛ حيث تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (أكثر من 60 ألف دولار)، تتقاسمها الكاتبة مناصفة مع مترجمها مايكل هوفمان، وهو أول رجل يحصل على هذه الجائزة، منذ عام 2016، عندما اتخذت شكلها الحالي.

من جهتها، أشادت رئيسة لجنة التحكيم، إليانور واتشيل، بما وصفته بـ"النثر المضيء" الذي تتناول به الكاتبة "تعقيدات العلاقة بين طالبة شابة وكاتب أكبر سنا، من خلال تفصيل التوترات والتقلبات اليومية التي تطبع العلاقة الحميمة بينهما".

يذكر أن جائزة "بوكر" الأدبية الدولية عادت، العام الماضي، لرواية "تايم شلتر" (ملجأ الزمن) للكاتب والشاعر البلغاري، غيورغي غوسبودينوف.