ليلة إطلاق "MBC5".. اليونيسكو يبجث في صور المرأة في التلفزيون والسينما في سلا

تيل كيل عربي

ينظم مكتب اليونسكو في المنطقة المغاربية، مؤتمرا إقليميا حول المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية-البصرية وصناعة الأفلام في المنطقة المغاربية-المشرقية، والنهوض بصورة المرأة في الصناعة السينمائية والتلفزية.

ويتزامن تنظيم مؤتمر اليونيسكو على هامش مهرجان سينما المرأة في مدينة سلا، يوم السبت المقبل، وهو تاريخ انطلاق بث قناة "إم بي سي 5" المغاربية، والتي يتخوف المراقبون بأن تستغل الصورة النمطية عن المرأة المغاربية في إنتاجاتها الدرامية.

وقال بلاغ لمكتب اليونيسكو في الرباط، توصل "تيلكيلا عربي" بنسخة منه، إن هذا المؤتمر الذي ينعقد في إطار الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما المرأة بمدينة سلا، يهدف إلى استعراض ومناقشة حالة المساواة بين الجنسين في صناعة الأفلام في المغرب ودول المنطقة المغاربية المشرقية، كما يروم المؤتمر تحديد أسباب اللامساواة المستمرة التي تعرقل تقدم النساء في القطاع، سواء على مستوى ممارساتهن المهنية أو على مستوى صورتهن.

وحسب المصدر، فإنه سيجري أيضا خلال هذا المؤتمر عرض نتائج دراستين أنجزتا حول هذا الموضوع، وستتم مناقشتهما من طرف مجموعة من الخبيرات/الخبراء والمهنيات/المهنيين من ممثلات/ممثلي منظمات ومؤسسات مشاركة من المغرب والجزائر وتونس والأردن ولبنان وأوروبا.

من جهة ثانية سيحاول المؤتمر بلورة توصيات للترافع من أجل المساواة بين الجنسين في قطاع صناعة الأفلام في المنطقة، ويختتم أشغاله باعتماد إعلان "الطريق نحو الدورة الأولى لجلسات المساواة في قطاع صناعة الأفلام والسمعي-البصري، في المنطقة المغاربية-المشرقية والمنتظرة في المغرب سنة 2020.