ماكرون: لم يحسم شيء بعد في الانتخابات والمرحلة حاسمة بالنسبة لفرنسا وأوروبا

أ.ف.ب / تيلكيل

قال إيمانويل ماكرون، إثر تصدره نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، اليوم الأحد، إنه "لم يحسم شيء بعد"، في الدورة الثانية المقررة في 24 أبريل الجاري.

وأضاف الرئيس المنتهية ولايته، أمام أنصاره، في مقر حملته: "النقاش الذي سنخوضه لمدة 15 يوما سيكون حاسما بالنسبة لبلدنا وأوروبا".

ورحب ماكرون بـ"الوضوح في ما يتعلق باليمين المتطرف" الذي أظهره عدة مرشحين بدعوتهم إلى التصويت لصالحه، إثر انهزامهم في الدورة الأولى.

وتأهل إيمانويل ماكرون للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بنسبة 28.5 بالمائة، فيما حلت مارين لوبان في المرتبة الثانية بنسبة 23.6 بالمائة، حسب تقديرات أولية لمعهد "إبسوس"، بعدما شهدت هذه المرحلةمن الاستحقاق تنافس 12 مرشحا.

وحثّت مارين لوبان جميع من لم يصوت لماكرون على "الانضمام إليها"، فيما دعا مرشحو حزب "الجمهوريون" اليميني، وحزب الخضر، والحزب الشيوعي، والحزب الاشتراكي، إلى التصويت لماكرون.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 65 بالمائة، حتى الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش (الخامسة بتوقيت باريس)، بتراجع قدره 4,4 نقاط، مقارنة بانتخابات 2017 (69,42 بالمئة)، بحسب الأرقام التي أصدرتها وزارة الداخلية.