مجلس بوعياش يدخل على خط تسليم الإيغوري إيشان للصين

تيل كيل عربي

 دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، ‏في رسالة موجهة لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى "عدم تسليم إدريس آيشان إلى سلطات بلاده، تنفيذا لالتزاماتنا باتفاقية مناهضة التعذيب".

وتأتي هذه الدعوة بعدما وافقت محكمة النقض، على تسليم الصيني يديريسي إيشان يبلغ من العمر 34 عاما، من أقلية الأويغور المسلمة، الذي اعتقل في 19 يوليوز المنصرم، بعد وصوله إلى مطار الدار البيضاء قادما من تركيا.

ويشار إلى أن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان طالبت "السلطات المغربية التي راسلها المقررون الخاصون، وكذا فريق العمل، إلى عدم تسليم الأويغوري باديرسي إيشان للصين خاصة، وأن العالم يشهد على محنة أقلية الأويغوري وخطورة الانتهاكات الجسيمة التي تطالهم".

وأكدت المنظمة في بيان سابق، أنها "تتابع بقلق شديد قضية الأويغوري باديرسي إيشان، الذي اعتقلته السلطات المغربية بتاريخ 19 يوليوز 2019 بمطار محمد الخامس، والذي تطالب الصين بترحيله".

وأبرز المصدر ذاته، أن المنظمة "زارت المعني بالأمر في سجن تيفلت 2 بتاريخ فاتح دجنبر 2021، ومناشدة نفس الفريق أثناء المداولة 06 دجنبر 2021، ومناشدة جديدة بعد صدور الحكم بالترحيل لنفس الفريق يوم 16 دجنبر 2021".