مدير مديرية الأوبئة: لايمكننا منع كورونا من دخول المغرب.. لكن لدينا مخطط للتصدي له

الشرقي الحرش

قال محمد اليوبي، مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض "إن المغرب أعد مخططا للتصدي لفيروس "كورونا المستجد".

 وأشار اليوبي خلال ندوة صحفية بالرباط مساء اليوم الخميس أن المغربي قام بتحيين المخطط الوطني للصحة للتعامل مع فيروس "كورونا".

وأكد اليوبي أن هذا المخطط ينقسم إلى مرحلتين: هما الاستعداد لدخول حالة أو أكثر إلى المغرب، وهذا وارد جدا، مضيفا أنه "لا يمكننا منع الفيروس من الدخول رغم الاجراءات المشددة".

أما المرحلة الثانية، فتتعلق باكتشاف الحالات مبكرا والتكفل بالمصابين في ظروف جيدة، ومنع انتشار الفيروس.

اليوبي، أوضح أنه لحد الساعة لم يتم اكتشاف أي حالة إصابة بفيروس "كورونا"، مشيرا إلى أن نتائج التحاليل التي أجريت على 19 شخصا كلها كانت حالات سلبية.

 وأشار اليوبي إلى أن التحاليل يشرف عليها مختبرين وطنيين لهما مصداقية عالمية هما: المعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور بالدار البيضاء، مضيفا أن الحصول على نتائج التحاليل يتطلب حوالي 4 ساعات.

 وبالموازاة مع ذلك، فقد خصصت كل المستشفيات الإقليمية غرفا خاصة لاستقبال الحالات المشتبه فيها، والتكفل بها.

 إلى ذلك، قال اليوبي "إن وزارة الصحة لا تنصح المواطنين بارتداء الكمامات لأننا لم نصل إلى هذه المرحلة"، مشيرا إلى أن الكمامات تسلم للمصابين بالفيروس حتى لا ينقلوا العدوى.

 وشدد اليوبي على عدم التهويل من "فيروس" كورونا" وعدم الاستهانة به في الآن نفسه، مؤكدا أن هذا ما ينهجه المغرب من خلال عدم اتخاذ اجراءات قد تحد من حرية تنقل الأشخاص والبضائع، مع اخضاع القادمين من الدول التي بدأ ينتشر فيها "الفيروس" للمراقبة.