مراثون أيت بن حدو.. إدارة السباق لـ"تيلكيل عربي": نسعى لجعله موعدا قارا

إدريس التزارني
أعلنت جمعية أيت بن حدو للسباق على الطريق والماراثون تنظيم الدورة السادسة للسباق الدولي، وذلك يوم الأحد 21 أبريل ،2024 بمشاركة دولي وازنة.
وأكدت اللجنة المنظمة أن تنظيم الماراثون يأتي للتعريف بالمدينة ومكوناتها السياحية ومن ضمنها بقصر أيت بن حدو الذي تم إدراجه عام 1987 ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.
وقال خالد ألايا، المنسق الإعلامي في تصريح لموقع "تيلكيل عربي"، إن "من بين الأهداف المتوخاة من التظاهرة الرياضية إعطاء إشعاع للمنطقة على المستوى الرياضي وتمكين الطاقات الصاعدة المحلية من صقل قدراتها والاحتكاك مع المشاركين القادمين من خارج الإقليم بما فيهم الأجانب".
وأضاف ألايا: نسعى لجعل هذا السباق موعدا سنويا رغم الإكراهات التنظيمية، والمساهمة في تطوير الرياضة المحلية".
وجاء في بلاغ للجهة المنظمة أن "الهدف من تنظيم هكذا سباقات هو المساهمة في ترويج المنتوج السياحي بالمنطقة وذلك من خلال العمل على تحفيز وتشجيع السياحة الداخلية عن طريق تثمين الموروث السوسيو ثقافي للمنطقة وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وفسح المجال لهم لتطوير قدراتهم في هذا الصنف الرياضي".
وستعرف دورة هذه السنة تنظيم سباقين (10 كلم و 30 كلم) عبر مدار سيمنح المشاركين فرصة للاستمتاع بأجواء تجمع بين سحر الطبيعة وعبق تاريخ قصر أيت بن حدو كوجهة سياحية يقصدها الزوار سواء أكانوا مغاربة أم أجانب دون نسيان  المخرجين العالميين (الذين يقصدونها بغية البحث عن أماكن مناسبة لتصوير أفلامهم).
وستكون المعلمة التاريخية آيت بن حدو نقطة انطلاق ووصول ونهاية السباق الذي سيتم على هامشه تكريم بعض الوجوه الرياضية سواء على المستوى المحلي أو الوطني.
يشار إلى أنه عرفت الدورات الخمس الأخيرة لهذا المهرجان الرياضي مشاركة مهمة، بحيث يتزايد عدد المشاركين المغاربة والأجانب.