مستشارو فيدرالية اليسار يُطالبون بتسهيل التنقل عبر الدراجات الهوائية

محمد فرنان

وجّه عمر الحياني عن فريق فيدرالية اليسار بمجلس جماعة الرباط، سؤال كتابي إلى رئيسة جماعة الرباط، أسماء أغلالو، سؤال كتابي حول "الإجراءات التي تتخذها جماعة الرباط لتسهيل التنقل عبر الدراجات الهوائية".

وجاء في السؤال الكتابي توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن "الدراجات الهوائية تُعد من أنجع وسائل التنقل بالمدينة وأكثرها استدامة واقتصادا، خصوصا بالنسبة للمسارات القصيرة، و في ظل الارتفاع الكبير لأسعار المحروقات".

وأضاف أن الدراجات الهوائية "تساهم كذلك في التخفيف من حدة تلوث الهواء، و من حدة الازدحام الطرقي، وهو ما أصبحنا نراه في العديد من البلدان التي صاحبت الإقبال المتواصل على ركوب الدراجات، بجهود مكثفة ترمي إلى تحسين السلامة الطرقية ودمج الدراجة الهوائية ضمن التخطيط لوسائل النقل المستدامة".

وأوضح الحياني أن "المدن التي تطمح إلى الريادة في مواجهة آثار تغير المدن تطمحُ إلى  إدماج الدراجة في سياساتها وتصاميمها لتكسب لقب "مدينة خضراء أو صديقة للبيئة".

ولفت إلى أن "الرباط تطمح لأن تكون ضمن المدن الخضراء، إلا أنه نلاحظ غياب أي إجراء يشجع المواطنات والمواطنين على اعتماد الدراجات الهوائية كوسيلة للتنقل بمدينة الرباط غيابا تاما. إذ تنعدم الممرات الخاصة بالدراجات، وغابت مراكن للدراجات".