مصادر دبلوماسية: سانشيز يعتزم حضور منتدى عالمي بفاس الشهر القادم

بشرى الردادي

كشفت مصادر دبلوماسية إسبانية أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يعتزم حضور المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، المقرر تنظيمه بمدينة فاس، يومي 22 و23 نونبر المقبل.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، سيحضر سانشيز المنتدى إلى جانب سلفه الاشتراكي، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، الذي يشاركه في تأييد مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن تنظيم المغرب للمنتدى في تصريح صحفي لوزير الخارجية، ناصر بوريطة، عقب مباحثات له مع الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس.

واعتبر بوريطة بذات المناسبة أن المنتدى العالمي يكتسي أهمية، نظرا للوضع العالمي الراهن، والعمل الذي تم إنجازه خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن الخلاصات التي ستتوج أشغال هذا الموعد الدولي.

وتابع الوزير: "سنعمل على تسريع العمل التحضيري، بتنسيق مع الأمم المتحدة، حتى يكون هذا الموعد ناجحا ويحقق القيمة المضافة التي يتوخاها الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

من جهته، أشاد موراتينوس الذي كان وزير خارجية إسبانيا سابقا، بـ"رؤية والتزام ودعم العاهل المغربي الملك محمد السادس"، معتبرا أن المغرب "أظهر كيف ينهض بقيم التفاهم والأخوة والإنصات والحوار".

كما سجل أنه "لمدينة فاس تاريخ عريق من التفاهم والتعايش؛ ما سيمكنها من نقل رسالة سلام ووئام وتفاهم متبادل، في سياق جيوسياسي مركب".