"مصير مجهول".. "لعنة" المقاول الذاتي تطارد "فريلانس" القناة الثانية

محمد فرنان

كشفت نقابة مستخدمي القناة الثانية في بيان صادر يوم الأربعاء 12 يوليوز الجاري، بشأن "تسوية وضعية العاملين الغير المرسمين، أن "المدير العالم أكد لها بأن قرار تسوية وضعيتهم يبقى مرتبطا، كما أكد المجلس الإداري المنعقد مؤخرا، بتوقيع العقد البرنامج بين القناة الثانية والسلطات العمومية؛ وفي انتظار ذلك التزمت الإدارة بالتفاعل الإيجابي من أجل تحسين ظروف عملهم وأوضاعهم الاجتماعية".

في هذا الصدد، أوضح مصدر نقابي لـ"تيلكيل عربي"، أن "العاملين غير المرسمين في القناة الثانية منهم الصحافيين، المعروفين بإسم "الفريلانس" طُلب منهم الالتحاق بشركة غير معروف متى تم تأسيسها، والغرض منها".

وأضاف المصدر، أن "الصحافيين اللذين تتجاوز أجرتهم مبلغا معينا سيتم اقتطاع منها 2000 درهم مباشرة بعد الالتحاق بالشركة الجديدة".

وأكد المتحدث ذاته، أن "لعنة المقاول الذاتي التي تم تعديلها في قانون المالية للسنة الماضية، تسببت في اقتطاع لعدد من الصحافيين 30 في المائة من أجرتهم الشهرية".

وأبرزت النقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن "الإدارة العامة  أكدت للوفد النقابي، فيما يتعلق بالصندوق المهني المغربي للتقاعد (CIMR)، أكدت أنها توصلت الى اتفاق مع الصندوق حول جدولة تسديد المتأخرات على مدى سنتين، على أن تتم التسوية النهائية في متم نهاية سنة 2024، ووعدت الإدارة العامة على بذل كل الجهود الممكنة لإنهاء الملف قبل هذا التاريخ إذا توفرت الإمكانيات المالية لذلك. كما التزمت بتسوية سلسة وعملية لملف تأخر التعويضات عن المرض".

ولفتت إلى أنه "في محور تدبير الموارد البشرية أعاد المكتب النقابي التأكيد على أدوار جميع اللجان خاصة اللجنة الثنائية المنصوص عليها في الاتفاقية الجماعية، وتفاعل الإدارة العامة ايجابيا مع مطلب تحسين بعض الخدمات الاجتماعية منحة الحج التغطية الصحية والمساعدة في العلاج... )".