معتقلو الريف.. وهبي: الموضوع خارج سلطاتي ولي بغا العفو يطلبو من الملك

بشرى الردادي

شدد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، يوم أمس الاثنين، بمجلس النواب، على أن ملف العفو عن معتقلي الريف مرتبط بالملك لوحده، وذلك في رد له على سؤال عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب "العدالة والتنمية"، حول "المبادرة المحمودة التي أطلقها، سابقا، حول إطلاق سراح معتقلي الريف والصحفيين".

وأوضح وهبي: "عفو الريف خارج سلطاتي. يطلبوا العفو من الملك، هو أب الجميع، وكيعرف شنو هي المصلحة العليا".

من جهة أخرى، اتهم وهبي دولا لم يذكر اسمها، بـ"عدم التعاون مع المغرب في ملف استرجاع الأطفال القاصرين غير المرافقين"، مؤكدا أن "هناك أطرافا تستغل هذا الموضوع سياسيا".

وتابع الوزير في رده على اتهام وزارته بعدم العمل على إيجاد حل نهائي لمشكل القاصرين، الذي يشكل مادة انتخابية لأحزاب عنصرية: "حنا بغينا نتعاملوا بالمعقول في هاد القضية، وكاين الناس اللي كيتفاوضو معانا في دول أخرى، ما كيتعاملوش فيها معنا بالمعقول".

وتابع وهبي: "أولاد المغاربة مسؤوليتنا، ما عمرنا خبيناها، إلا ماشي ولاد المغاربة ماشي ولاد المغاربة. لهذا، لا يجب توظيف هذا الموضوع سياسيا، على حسابنا"، مضيفا: "دخلنا في مفاوضات، وعبرنا عن نوايانا واستعدادنا لحل المشكل، إلا أن هناك من يتلاعب بهذا الموضوع، هاداك شغلو، يدير السياسة في جهة أخرى، ماشي في الأطفال".