معرض الكتاب بالدار البيضاء يستقطب 700 ناشر يمثلون 42 دولة

وزير الثقافة محمد الأعرج إلى جانب السفير الإسباني ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز (تـ: ر. تنيوني)
الشرقي الحرش

 كشف محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال عن برنامج المعرض الدولي للنشر والكتاب في ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة.

 وأوضح الأعرج أن الدورة 25 من معرض الكتاب والنشر الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 17 فبراير المقبل ستعرف مشاركة أزيد من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا، كما سيتميز المعرض بحضور اسبانيا كضيف شرف من أجل تسليط الضوء على المشترك بين الثقافتين المغربية والاسبانية.

 الأعرج، كشف أن المعرض سيتضمن 128 ألف عنوان يغطي مختلف صنوف المعرفة من آداب وفلسلفة وعلوم اجتماعية، وكذا العلوم الحقة.

 وتشير المعطيات التي قدمتها الوزارة اليوم أن مصر تتربع على عرش العارضين المباشرين ب68 عارضا، فيما اكتفت اسبانيا ضيفة الشرف بعارض واحد.

 من جهة أخرى، تشير المعطيات الرقمية إلى سيطرة اللغة العربية والفرنسية على أروقة المعرض، حيث سيتم عرض 82235 كتابا باللغة العربية و 40500 باللغة الفرنسية تليها الانجليزية وباقي اللغات.

كما خصص المعرض 21950 كتابا موجها للطفل، فضلا عن عدد من الورشات واللقاءات التي يتضمنها البرنامج الثقافي للمعرض لفائدة الأطفال.

 من جهته، ألقى السفير الاسباني ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز كلمة أكد فيها أن المغرب واسبانيا ليس جارين فقط، بل هما إخوة، يجمعها التاريخ العريق المشترك.

 وسجل السفير الاسباني أن اسبانيا ستحضر هذا المعرض ببرنامج غني ومتنوع يعكس غنى الثقافة الاسبانية.

 إلى ذلك، سيكون معرض الكتاب على موعد مع تكريم عدد من المثقفين والمبدعين في مقدمتهم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وكذا تكريم الأديب الاسباني خوان غويتيسولو الذي عاش حياته بالمغرب، واختار مراكش موطنا له.