معهد أمريكي يختار لائحة أفضل الأماكن للعمل في المغرب لسنة 2020

أحمد مدياني

أعلن المعهد الأمريكي "Best Companies Group"، عن لائحة  "أفضل الأماكن للعمل في المغرب " لسنة 2020، وهو برنامج أطلقه المعهد منذ سنوات، ويقوم بتكريم الشركات المغربية والمتعددة الجنسيات العاملة بالمغرب والتي توفر أفضل بيئة عمل وتجذب الكفاءات وتحافظ عليها.

وفي فئة الشركات الكبرى، حصلت شركة "COMDATA" على الجائزة الأولى ضمن لائحة "أفضل الأماكن للعمل في المغرب" لسنة 2020، وهي شركة رائدة في مراكز الاتصال الخارجي وخدمات علاقات العملاء. وربط المعهد الأمريكي منح الجائزة الأولى للشركة، بكونها ثتواصل الابتكار من أجل رفاهية موظفيها وذلك عن طريق تطوير مهارات الجميع وتحقيقها من خلال أنشطة متعددة".

أما الجائزة الثاني، قمنحت لشركة  "Dell"، وقال المعد إن "شركة تتميز من خلال مكان عملها، وتوفر ظروف عمل مواتية جدا للتنمية المهنية".

وحصلت شركة "Teleperformance" على المركز الثالث. وهي شركة، حسب المعهد "تتميز ببيئة عمل جيدة ومهتمة بموظفيها، مع قوة عاملة مكونة من 2000 مستخدم. وتتوفر هذه الشركة على ممارسات إدارية جيدة تعزز بيئة العمل".

الجائزة الرابعة، في فئة الشركات الكبرى، فازت بها  شركة"Electroplanet". وذكر المعهد أنها "شركة رائدة في التوزيع المتخصص للأجهزة المنزلية والتقنيات الجديدة. وتقدم لموظفيها أفضل تدريب وتضمن تطويرهم وتحفيزهم يوميا".

وفي فئة الشركات الصغرى والمتوسطة، حصلت شركة "BSH" على الرتبة الأولى في هذه الفئة. وتعتبر الشركة متخصصة في إنتاج وبيع وتركيب الأجهزة المنزلية. ومنحت الرتبة الأولى حسب تقييم المعهد الأمريكي بالنظر إلى "الاحترام المتبادل والتعاون الذي يتسم بالثقة والحوار المفتوح، وقيم أساسية لثقافة الشركة و مبادئها".

وحصلت "هيلتي المغرب" على ثاني أفضل "الأماكن للعمل في المغرب" لسنة 2020 لفئة الشركات الصغرى والمتوسطة، وذكر المعهد أنها "شركة رائدة عالميا في مجال تصميم وتصنيع وتسويق المنتجات عالية الأداء وذات القيمة المضافة العالية". ومنحها المعهد الجائزة الثانية بالنظر إلى "النزاهة والشجاعة والالتزام وروح الفريق، وهي قيم أساسية  لخلق مستقبل أفضل".

وفي نفس الفئة، عادت الجائزة الثالثة لـ "Payment Center For Africa PCA"، وهي شركة تابعة لمجموعة "البنك المركزي واللاعب"، الرائد في الدفع الإلكتروني في القارة الأفريقية، وتعمل الشركة على "تعزيز رفاهية موظفيها من خلال تلبية توقعاتهم وتقديم خدمات عالية الجودة لهم، مما يساعد على تحفيزهم".

أما الجائزة الرابعة فكانت من نصيب "SOMAS"، وهي شركة تخزين مغربية تعمل في قطاع الطاقة والتعدين. وتحدث المعهد الأمريكي عن أن الشركة "راكمت خبرة تزيد عن 45 عاما. تلتزم هذه الشركة بتعزيز رأس مالها البشري، من خلال اعتماد سياسة الموارد البشرية على أساس الولاء والتحفيز وتدريب الموظفين، وتبني أفضل ممارسات الموارد البشرية".

الجائزة الخامسة، فازت بها شركة "Roche"، وهي شركة متخصصة في تصنيع وتسويق المواد الصيدلانية. قال المعهد إن الشركة "تعتبر الرأس المال البشري مهم. فهي تمنح لموظفيها كل الوسائل للعمل وتقدم لهم بيئة ممتعة".

شركة "Schindler"، التي تعمل في قطاع المصاعد والسلالم الكهربائية، احتلت المركز السادس. ومنحت الجائزة، حسب المعهد الأمريكي، بالنظر إلى "تشجع موظفيها ومنحهم بيئة عمل مفتوحة ومبتكرة، من شأنها أن تفضي إلى تطوير الجميع".