ممثلة اسكتنلندية على رأس لجنة تحكيم مهرجان مراكش للفيلم

تيل كيل عربي

اختارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الـ18 من المهرجان، الذي سيتم تنظيمه ما بين 29 نونبر إلى 7 دجنبر المقبل.

وذكر بلاغ للمنظمين، اليوم الخميس، أنه "سيرا منها على نفس منوال الدورات السابقة في انتقاء أهم النجوم والسينمائيين المرموقين، اختارت إدارة المهرجان، هذه السنة، وجها فنيا متميزا ترأس لجن التحكيم في أرقى المهرجانات حول العالم، إذ ستتولى الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون رئاسة لجنة تحكيم الدورة الـ18 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش".

واعتبر منظمو المهرجان أن تيلدا سوينتون تعد "واحدة من أكثر المبدعين غزارة وتميزا بين بنات وأبناء جيلها، كما تعد فنانة متمردة لا يمكن وضعها في خانة محددة، حيث تفاجئ جمهورها مع كل عمل وتبهر مع كل ظهور جديد، مسجلا أنه "بالرغم من ملامحها الصارخة، فإن تيلدا سوينتون ممثلة متعددة الوجوه كما هي فنانة متكاملة تتأرجح كالبهلوان الحذق بين الكتابة والإنتاج والتمثيل بكل مراس وسلاسة".

وعن تعيينها على رأس لجنة التحكيم، قالت تيلدا سوينتون "إنه لشرف لي ومن دواعي سروري أن أشارك هذه السنة في هذا المهرجان الاستثنائي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، كرئيسة للجنة التحكيم. السينما لا حدود لها. أنا ممتنة لحصولي على فرصة الانضمام إلى رفاقي من جميع أنحاء العالم لنكتشف معا الأعمال القادمة من كل القارات والاحتفاء بها. إنه امتياز ومبعث فرح. أتطلع بلهفة لكل هذا".

وحصلت سيونتون على عدة جوائز، وكانت قد انطلقت مسيرتها تحت إدارة "دريك جارمان" في "كرافاجيو" عام 1985، ووقفت أمام كاميرا "دريك جارمان" سبع مرات، في أفلام مثل "آخر إنجلترا" و"قداس الحرب" و"الحديقة" و"فيتغنشتاين" و"إدوارد الثاني"، الذي توجت بفضله كأحسن ممثلة في مهرجان البندقية عام 1991، عن أدائها لدور الملكة إليزابيث.

وحصلت سوينتون عام 1992 على اعتراف عالمي أكبر بعد الدور الذي أدت في فيلم "أورلندو" المستوحى من رواية الكاتبة البريطانية فيرجينا وولف، والذي أخرجه "سالي بوتر".

ولعبت تحت إدارة "جيم جارموش"، بالخصوص في "وحدهم العشاق ظلوا أحياء" و"الموتى لا يموتون". وأدت، بإتقان وتلقائية، دور أم عاجزة عن نسج روابط قوية مع ابنها، في شريط "نحتاج للحديث عن كيفين" للمخرج "لين رامزي". كما اشتغلت سوينتون مع المخرج "لوكا غوادانينو" في "أموري" و"الدفقة الكبيرة" ومؤخرا "سوسبيريا".