من إسرائيل.. بلينكن: المدنيون وخصوصا الأطفال يدفعون ثمنا "باهظا جدا" للحرب في غزة

وكالات

حض وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الثلاثاء، على تفادي إلحاق مزيد من الأذى بالمدنيين في قطاع غزة، معتبرا أن هؤلاء، وخصوصا الأطفال، يدفعون ثمنا "باهظا جدا".

ووصل بلينكن، الذي تقدم بلاده أكبر دعم سياسي وعسكري لإسرائيل في هذه الحرب، إلى هذه الأخيرة، بعد جولة إقليمية تهدف إلى الحؤول دون اشتعال المنطقة، نتيجة تداعيات الحرب في قطاع غزة.

وخلال لقائه نتانياهو، أكد بلينكن "أهمية" أن تتجنب إسرائيل إلحاق الأذى بمزيد من المدنيين في قطاع غزة؛ حيث سقط أكثر من 80 ألفا بين قتيل وجريح، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لـ"حماس".

وأكد المسؤول الأمريكي، لاحقا، في مؤتمر صحفي، أن "الثمن الذي يدفعه المدنيون، يوميا، وخصوصا الأطفال، باهظ جدا" في غزة، مشيرا إلى أن القطاع بحاجة إلى "مزيد من الأغذية والمياه والأدوية"، داعيا إسرائيل إلى "الكف عن اتخاذ خطوات تقوض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم، في شكل فاعل".

وأكد بلينكن، الذي سيزور الضفة الغربية، أيضا: "أعتقد أن هناك فعلا فرصة حقيقية لاندماج إسرائيل في الشرق الأوسط، لكن علينا أن نتخطى هذه المرحلة الصعبة جدا".

وأشار وزير خارجية أمريكا، يوم أمس الاثنين، إلى أن واشنطن ستعمل مع دول المنطقة من أجل إعادة إعمار قطاع غزة وإرساء الاستقرار فيه.

وأضاف، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل وافقت على مبدأ إرسال "بعثة تقييم" أممية لدراسة الوضع في شمال قطاع غزة، تمهيدا لعودة الفلسطينيين الذين نزحوا بسبب الحرب.

يشار إلى أن جولة بلينكن في الشرق الأوسط شملت، أيضا، الإمارات وقطر والأردن وتركيا واليونان.