هذا حال سوق الأسماك في رمضان

تيل كيل عربي

افاد بلاغ لقطاع الصيد البحري أن الكميات المفرغة من الأسماك سجلت  مستوياتها المعتادة خلال هذه الفترة، والتي بلغت 1900طن في اليوم منذ بداية شهر مارس.

وستشهد الفترة الحالية، حسب المصدر ذاته، "تعزيزا للعرض بفضل الزيادة في أنشطة الصيد التي اجتازت خلال الربع الأول من العام، الموسم المنخفض المعتاد لقطاع الصيد (خاصة بالنسبة لصيد الأسماك السطحية)، وكذلك الظروف الجوية السيئة التي ميزت نفس الفترة"، ما جعل القطاع يتوقع تعزيز العرض من الأسماك.

واستنادا إلى بلاغ قطاع الصيد البحري، وبفضل الزيادة المتوقعة في الكميات المتوفرة، ستبقى مستويات أسعار المنتجات السمكية في مستويات مستقرة مع زيادة في العرض خلال شهر رمضان.

وقد تم اتخاذ جميع الشروط اللازمة لعرض المنتجات السمكية بأسعار معقولة على مستوى أسواق البيع الأولي وأسواق الجملة. كما أن إجراءات المراقبة التي يمكن أن تقوم بتنفيذها اللجان المحلية، من شأنها أيضا أن تساهم في الحفاظ على مستوى سعر معقول في أسواق القرب، حسب البلاغ ذاته.

وأفاد المصدر ذاته أن تموين مجموع أسواق الجملة يتم بطريقة مستمرة وأن الكميات التي تم نقلها عبر أسواق الجملة ارتفعت بـ25% خلال الربع الأول من 2020 بالمقارنة مع نفس الفترة في 2019.

وفي المتوسط، يتم توزيع 500 طن يوميا في أسواق الجملة. وتميز اليوم الأول من شهر رمضان بتوزيع قياسي للكميات بلغ 1200 طن في سوق الجملة بالدار البيضاء، حسب المصدر ذاته.