هذا ما تقترحه وزارة الثقافة والاتصال لتنظيم قطاع الإشهار

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج
تيل كيل عربي

ذكرت زارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال - أنها في إطار مواكبة قطاع الإشهار وتنظيم مجال الإعلانات، تعمل وعلى تنزيل إستراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز التنظيم الذاتي للمهنة والتشجيع على الاستثمار في القطاع قصد إرساء صناعة إشهارية قوية من شأنها مواكبة وتيرة التطور الذي يعرفه قطاع الإشهار.

وأوضحت وزارة محمد الأعرج، في بلاغ لها، أنها تعمل الوزارة على مواكبة وتشجيع المهنيين على وضع آليات للتنظيم الذاتي وصياغة ميثاق أخلاقيات المهنة، وذلك بإحداث هيئة بين-مهنية مستقلة، تتولى أساسا السهر على ضمان حيادية  قطاع الإشهار في علاقته بالإعلام، كما تعهد إليها مسؤولية متابعة مدى احترام الممارسات الإشهارية للمضامين الدستورية والقوانين ذات الصلة وكذا لقيم الشفافية و التنافسية وتكافؤ الفرص.

وزاد المصدر ذاته أنه سيتم إحداث مكتب التحقق من الروجان والإشهار في الصحافة المكتوبة، يهتم  بمراقبة شفافية الأرقام من خلال التوزيع والمبيعات والمقروئية، ويعمل على تطبيق القواعد والمضامين الخاصة بمتابعة الممارسات الإشهارية في الصحافة المكتوبة.

وذكرت الوزارة أنها بصدد إحداث جائزة أفضل إبداع في مجال الإشهار بشكل سنوي، و"ذلك بهدف خلق المنافسة والتحفيز على الاجتهاد والابتكار وإعلاء قيمة الإبداع"، حسب المصدر ذاته.