وزير الخارجية الأردني: منع إسرائيل الدواء والغذاء عن غزة جريمة حرب

وكالات

اعتبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي؛ ليل الجمعة السبت، أن منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن قطاع غزة بمثابة "جريمة حرب"، داعيا إلى "وقف "الكارثة الإنسانية" التي يعانيها القطاع.

ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية عن الصفدي قوله خلال لقائه نظيره الإيطالي أنتونيو تياني في عمان إن "منع الغذاء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية عن غزة جريمة حرب وفق اتفاقية جنيف الرابعة، وخرق للقانون الدولي الذي يجب أن يطبق على الجميع، ووفق معايير واحدة، وليس وفق هوية الضحية ومكان الصراع".

وأضاف "إيصال المساعدات الإنسانية لشيوخ وأطفال ونساء غزة مسؤولية دولية أخلاقية وقانونية جماعية"، مشددا على "ضرورة وقف الكارثة الإنسانية التي يعانيها قطاع غزة مع استمرار التصعيد واستعار الحرب على غزة".

ومن جانب آخر، أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي أن الملك عبد الله الثاني غادر البلاد السبت في جولة أوروبية "لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة"، تشمل بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وبحسب البيان تتصدر جدول أعمال الجولة، "الأوضاع الخطيرة والمتدهورة في غزة، وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين".