ولوج الشواطئ والاصطياف يبقى ممنوعاً في المنطقتين 1 و2

أحمد مدياني

رغم تخفيف الحجر الصحي في عدد من العمالات والأقاليم، والسماح بالتجول في ما بين التي تقع في المنطقة رقم 1 دون الحاجة إلى ترخيص من السلطات بذلك، إلا أن ولوج لمجموعة من فضاءات الاستجمام يبقى ممنوعاً إلى أجل غير مسمى.

في السياق، علم "تيلكيل عربي" من مصدر موثوق، أن والي جهة طنجة - تطوان - الحسيمة محمد مهيدية، اجتمع يوم أمس الأربعاء 10 يونيو، بعمال عمالات وأقاليم الجهة، من أجل تحديد ما هو مسموح به في ظل استمرار تطبيق حالة الطوارئ الصحية، سواء تعلق الأمر بالمدن والأقاليم التي تقع في المنطقة رقم 1 أو المنطقة رقم 2.

ومن بين أبرز ما خلص إليه اجتماع والي الجهة بالعمال، هو استمرار منع الاصطياف والولوج إلى شواطئ منعا كليا بجميع تراب العمالات والأقاليم التابعة للجهة.

"تليكيل عربي" وحسب معطيات استقاها من الداخلية، فإن "السماح بعودة الولوج إلى الشواطئ وأماكن الاصطياف لا يعني فقط جهة الشمال، بل كل جهات المملكة، وذلك حفاظاً على السلامة الصحية للمواطنين، بالنظر إلى ما يمكن أن تشكل التجمعات البشرية في هذه المناطق من مخاطر لإعادة انتشار عدوى فيروس (كورونا) المستجد".

للإشارة، أصدرت وزارة الصحة ووزارة الداخلية، بلاغاً مشتركاً يتضمن تفاصيل تحفيف اجراءات الحجر الصحي واستمرار تطبيق حالة الطوارئ الصجية.

وجاء في البلاغ الذي صدر ليلة الثلاثاء 9 يونيو، أنه "حفاظا على المكتسبات التي حققتها بلادنا في السيطرة على وباء (كورونا) المستجد، وأخذا بعين الاعتبار لخطر انتشار الفيروس الذي مازال قائما وحماية للأمن الصحي للمواطنات والمواطنين، صادق مجلس الحكومة يومه الثلاثاء 9 يونيو 2020 على المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر، من يوم الأربعاء 10 يونيو 2020 في الساعة السادسة مساء إلى يوم الجمعة 10 يوليوز2020 في الساعة السادسة مساء لمواجهة تفشي فيروس كورونا-كوفيد 19 وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها".

اقرأ أيضاً: التفاصيل الكاملة لخطة تخفيف الحجر الصحي

في هذا الإطار، يضيف البلاغ ذاته، و"في سياق التحضير للعودة إلى الحياة الطبيعية واستئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بمجموع التراب الوطني، قررت السلطات العمومية تنزيل مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل عمالة أو إقليم وبصفة تدريجية عبر عدة مراحل، ابتداء من 11 يونيو 2020".