سابقة.. رئيس مقاطعة بفاس يغير اسم شارع إلى اسم والده

تيل كيل عربي

أثار تصويت مجلس مقاطعة المرنييين بفاس على تغيير اسم أحد شوارع المدينة من يوسف ابن تاشفين إلى اسم والد رئيس المقاطعة موجة استنكار لدى المعارضة والرأي العام المحلي بمدينة فاس.

وفي ردود الفعل الغاضبة على القرار أكدت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بالمرنيين بفاس، أنه في سابقة خطيرة وغريبة، أقدم رئيس مجلس مقاطعة المرينيين ومكتبه على إطلاق اسم والده على أحد الشوارع الذي كان يحمل اسم يوسف بن تاشفين. مضيفة أن هذا الفعل خلف استغرابا شديدا من لدن ساكنة المقاطعة ومدينة فاس بشكل عام.

وأوضحت الكتابة المحلية للحزب أنه، وعوض الانكباب على حل المشاكل المتفاقمة في المقاطعة، وخاصة تدني خدمات القرب وبشكل خاص على مستوى خدمات النظافة والنقل، يأبى مدبرو الشأن العام المحلي إلا تكريس الهشاشة والعبث في التدبير وفق منطق الغنيمة والعائلة، ليضيفوا منطقا جديدا في تدبير الشأن العام، والمبني على ترميز المجاهيل وتزييف التاريخ والوعي.

وفي هذا الصدد، عبرت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية عن استهجانها وإدانتها لهذه الخطوة الغريبة التي لا تشكل فقط خرقا للقانون ومنطق تسمية شوارع المقاطعة، وإنما لما تشكله من تزييف للتاريخ والوعي والمس برموز الوطن وتعويض ذلك بأسماء مجهولة لا أثر لها.

ودعا المصدر ذاته، "سلطات الرقابة الإدارية للتدخل العاجل لإيقاف هذه المهزلة، التي تشكل سابقة خطيرة في المس برمزية فاس التاريخية والحضارية".