"البراق" بين الرباط وفاس.. تفاصيل جواب وزير النقل واللوجيستيك

محمد فرنان

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن "مشروع إنجاز الخط الفائق السرعة TGV الرابط بين الرباط وفاس ضمن المشاريع المسطرة في المخطط، حيث قام المكتب الوطني للسكك الحديدية في مرحلة أولى للمشروع، بالدراسات التمهيدية للخط الفائق السرعة بين الرباط ومكناس عبر الخميسات".

وأضاف الوزير في جوابه على سؤال كتابي للبرلمانية إلهام الساقي، حول "تصور الوزارة لإنشاء الخط الفائق السرعة بين الرباط وفاس"، يومه 10 يونيو 2022، يتوفر "تيلكيل عربي" على نُسخة منه، أن "الدراسة همت الجدوى، ودراسة التأثير البيئي والاجتماعي للمشروع، ودراسة توقعات الحركية نقل المسافرين والبضائع خلال سنوات استغلال هذا الخط، بالإضافة إلى المردودية السوسيو اقتصادية للمشروع".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "المكتب الوطني للسكك الحديدية سيقوم لاحقا بإنجاز الدراسات التفصيلية ودراسات الإنجاز، وكذا التركيبة المالية للمشروع، علما بأن إنجاز هذا المشروع الذي سيتطلب اعتمادات مالية ضخمة تستدعي تظافر جهود كل الفرقاء والشركاء من أجل إيجاد صيغة وحلول ملائمة ومبتكرة فيما يخص التمويل".

وأورد أن "المخطط فيه يشمل إنشاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة، و3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، وتأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة بدل 51 في المائة حاليا".