أرباح المجمع الشريف للفوسفاط تقفز إلى 5.4 ملايير درهم في 2018

المصطفى أزوكاح

حقق المجمع الشريف للفوسفاط في العام الماضي، أرباحا في حدود 5,4 مليار درهم في العام الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 19 في المائة، مقارنة بالعام الذي قبله.

وعقد مجلس إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، يوم التاسع عشر من مارس الجاري، مجلسا إداريا، حيث جرت المصادقة على حسابات العام الماضي، التي ينتظر الكشف عن تفاصيلها يوم الاثنين المقبل الخامس والعشرين من مارس.

وشهد العام الماضي، ارتفاعا في رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط، ب15 في المائة، حيث انتقل من 48,5 مليار درهم إلى 55,9 مليار درهم.
ووصل فائض الاستغلال الخام، زيادة بنسبة 34 في المائة، كي يستقر في حدود 17,1 مليار درهم، بينما بلغ الهامش العملياتي 30,5 في المائة، بزيادة أربعة نقاط.

وقفزت نتيجة استغلال المجمع الشريف للفوسفاط إلى 11,3 مليار درهم، زيادة بنسبة 71 في المائة، حسب البلاغ الصادر عنه.

ولاحظ والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس خلال الندوة الصحفية، التي أعقبت انعقاد مجلس البنك أمس الثلاثاء، تسجيل أسعار الفوسفاط الخام في العام الماضي، انخفاضا بنسبة 2 في المائة لتستقر في حدود87,9 دولار للطن المتري.

غير أنه سجل ارتفاع بنسبة 21,8 في المائة للطن المتري بالنسبة للفوسفاط ثنائي الأمونياك، كي يصل سعره 393,4 دولار ، وزيادة بنسبة 22,4 في سعر الطن المتري بالنسبة للفوسفاط الثلاثي الممتاز، ليبلغ 346,7 دولار.