أستاذ فلسفة يروي لـ"تيل كيل عربي" كيف تعرض لهجوم من طرف طالب اتهمه بنشر الإلحاد

عبد الرحيم سموكني

عاش أحد مدرجات كلية الآداب والعلوم الإنسانية في المحمدية، حادثة غريبة عندما تهجم أحد الطلبة على أستاذ مادة الفلسفة، متهما إياه بنشر الإلحاد والزندقة في صفوف الطلبة.

وقال أستاذ الفلسفة مراد الزوين إنه تعرض لهجوم لفظي وجسدي، يوم الثاني من فبراير، عندما اقتحم طالب في الدراسات الإسلامية فصلا لطلبة علم الاجتماع، بحثا عن أحد الطلبة، فما كان من الأستاذ سوى التدخل، لضبط الأمور في فصله.

ويروي مراد زوين، في اتصال هاتفي بـ"تيل كيل عربي"، تفاصيل الهجوم الذي تعرض له، حيث قال: "لم أفهم كيف يقتحم طالب ليس منتميا للشعبة التي أدرس بها، مدرجا باحثا عن طالب آخر، وعندما تدخلت هاجمني واتهمني بحماية مرتد".

وأضاف "لقد كان مهاجمي يبحث عن طالب يقول إنه ليس مسلما، لأنه نشر صورا للصليب على صفحته عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي. وعندما تدخلت لمنعه، هاجمني واتهمني بأني أنشر الإلحاد والزندقة بين صفوف الطلبة، وحاول الاعتداء علي جسديا، بل هاجم مادة الفلسفة واعتبرها مصدرا للإلحاد".

وحسب مراد الزوين، فإن الجامعة رفضت توكيل محام للدفاع عنه، وأنها اكتفت بعقد مجلس تأديبي جرى، من خلاله، منع الطالب المذكور من الدراسة طيلة الدورة الحالية.

ويرى أستاذ الفلسفة مراد الزوين أن تهجم طالب ليس منتميا لشعبة علم الاجتماع، على حرمة فصل جامعي، واتهامه للفلسفة بأنها مادة تشجع على الزندقة، يعتبر هجوما على الفكر المتنور.

وأوضح الزوين أن الطالب توعده بالرد، وبأنه سيكون بالمرصاد لأساتذة الفلسفة، الذين يساهمون في نشر الإلحاد، على حد قوله.