"إلغاء الحد الأدنى للضريبة".. أرباب محطات الوقود ووزارة الانتقال الطاقي يتفقان على تشكيل لجنة موسعة

المحروقات
محمد فرنان

أعلنت الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، عن عقدها "اجتماعا مع وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الأربعاء 24 غشت 2022 بمقر الوزارة بالرباط، بحضور مدير المحروقات ومديرة ديوان الوزيرة".

وكشف جمال زريكم رئيس الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في بلاغ توصل "تيلكيل عربي"، بنُسخة منه، أن "الاجتماع تدارس مختلف القضايا والملفات المستعجلة التي تهم المهنيين، ومن بينها إخراج المراسيم والنصوص التنظيمية لتفعيل القانون المتعلق بالهيدروكاربور، الذي تمت المصادقة عليه منذ سنة 2015".

وأورد أنه "في هذا الإطار تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والجامعة، لكن الوزيرة اقترحت أن تكون اللجنة موسعة بإضافة قطاعات حكومية أخرى ومختلف الفاعلين الذين لهم علاقة بالقطاع، وهو المقترح الذي رحب به أعضاء الجامعة".

وأكد أنه "تم الاتفاق على عقد لقاء مع تجمع النفطيين المغاربة GPM ، بتدخل من الوزارة، للتوصل إلى حلول بشأن الملفات والقضايا التي مازالت عالقة بين أرباب المحطات والشركات، وخصوصا الملفات التي لها طابع استعجالي".

وذكر أن "الإجتماع  آثار نقطة الحد الأدنى للضريبة، وطلبنا من الوزيرة تبني هذه النقطة لاقتراح إلغائها من طرف وزارة المالية في مشروع قانون المالية".

وأفاد أن "الوزيرة أعربت عن تفهمها لهذه النقطة خاصة في ظل الظرفية الحالية، التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات، ومن جهة أخرى ستقوم الجامعة بمراسلة  وزيرة الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، لمناقشة هذه النقطة قبل إحالة مشروع قانون المالية على البرلمان".