التهمة "دعم" إضراب الطلبة.. وزارة التعليم توقف 3 أساتذة بكليات الطب

مسيرة سابقة لطلبة الطب
أحمد مدياني

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، توقيف ثلاثة أساتذة بكليات الطب في كل من مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير، وذلك على خلفية دعمهم لإضراب طلبة كليات الطب والصيدلة والأسنان، وكذا مقاطعتهم الشاملة للامتحانات التي كان مقرراً انطلاقها يوم الاثنين الماضي.

ويتعلق الأمر بالأساتذة أحمد بالحوس من الدار البيضاء وسعيد أمال من مراكش وإسماعيل رموز من أكادير، والذي توصلوا بالقرار اليوم الأربعاء، بناء على مراسلات من الوزارة يتوفر "تيل كيل عربي" على نسخة منها.

كما قررت الوزارة إيقاف صرف أجور الأساتذة الثلاثة باستثناء التعويضات العائلية.

وفي تصريح لـ"تيل كيل" قال وزير  التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي إن  "قرار الوزارة بوقف الأساتذة المذكورين عن العمل مرتبط تماماً بموضوع مقاطعة طلاب الطب للامتحانات. إنهم متهمون بدفع أساتذة آخرين إلى مقاطعة الإشراف على الامتحانات وتنسيق عمل الطلاب خلال المقاطعة".

وأضاف الوزير أمزازي، أن القرار جاء "عملا بمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.008 بمثابة النظام الأساسي للوظيفة العمومية، لاسيم  الفصل 73 منه"، وتابع المتحدث ذاته، أن "خلال فترة أربعة أشهر، سيتم تقديم الأساتذة أمام المجلس التأديبي".