بسبب الحرارة.. "الكاف" يوقف مباريات "كان2019" مرتين

صفاء بنعوشي

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة "الكاف" رسمياً توقيف جميع مباريات كأس أمم إفريقيا في مناسبتين، وذلك بسبب الحرارة المفرطة التي ستعرفها الأراضي المصرية، المستضيفة للنسخة 32 للبطولة، بمشاركة 24 منتخباً لأول مرة.

وحسب "الكاف"، فإن المباريات ستتوقف في الدقيقة 30 ثم 75، وذلك تماشياً مع اللوائح الخاصة بالاتحاد الدولي للعبة "الفيفا"، والتي تشدد على ضرورة التوقف في حال الحرارة والرطوبة المرتفعتين، وتمكين اللاعبين من شرب الماء واستراحة قصيرة قبل استئناف اللقاءات.

وسبق لمجموعة من الاتحادات الكروية تنبيه "الكاف" من إمكانية تأثير الحرارة المفرطة على اللاعبين خلال مشاركتهم بكأس أمم إفريقيا، أبرزهم المسؤولون عن الكرة بتونس، وأيضا اتحاد بوروندي للعبة، خصوصاً وأن الحرارة قد تتجاوز سقف الـ40 في مجموعة من المباريات.

وكان وديع الجريء، رئيس الاتحاد التونسي للعبة، قد طرح الفكرة على أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شهر ماي الماضي بعد توصله بتقارير من أطباء تابعين للجهاز الكروي المحلي، وهي الخطوة التي لقيت تفاعلاً إيجابيا من طرف "الكاف".

وأوضح اتحاد الكرة التونسي بأن تغيير موعد انطلاق بعض مباريات "كان"، سيكون محط اجتماع جديد بين المسوؤلين عن التنظيم ولجنة طبية، لمناقشة مدى تأثير الحرارة المفرطة التي ستشهدها مصر على سلامة لاعبي المنتخبات الـ24 المشاركة بالعرس الكروي القاري، الذي سينطلق، بعد غد الجمعة، بالمباراة الافتتاحية بين منتخب مصر وزيمبابوي، بملعب القاهرة.

وحسب اتحاد تونس لكرة القدم، فإن الحرارة قد تصل إلى 45 درجة في بعض المواعيد الكروية، وهو ما سيكون له تأثير على اللاعبين وأدائهم، وقد يصل أيضاً للمس بسلامتهم الجسدية، وهو المقترح الذي تم تقديمه بعد تنسيق مع خبراء وأطباء بتونس، في انتظار ما سيقرره "الكاف" بخصوص تغيير موعد بعض مباريات البطولة المبرمجة عصراً.