توقيف سلسلة "قهوة نص نص".. القضاء لم يقل كلمته بعد

أحمد مدياني

تم اليوم الأربعاء 28 أبريل، تداول خبر على نطاق واسع، مفاده صدور حكم قضائي في حق سلسلة "قهوة نص نص"، التي تبثها القناة الأولى المغربية، مباشرة بعد الإفطار.

وحسب ما توصل به "تيلكيل عربي" من معطيات، فإن قرار المحكمة الابتدائية بالرباط، لم يصدر بعد بخصوص وقف السلسلة من عدمه.

وينتظر أن تعلن المحكمة عن قرارها يوم الـ5 من شهر ماي الجاري، بعدما قررت اليوم تأخير الملف وإدراجه في التاريخ المذكور، من أجل مهلة للإطلاع على الملف.

وبخصوص خلفيات طلبت توقيف السلسلة التي أثارت الكثير من الجدل في صفوف المحامين، فقد عمد مجموعة منهم بتوجيه انتقادات شديدة اللهجة لـ"قهوة نص نص"، ومردها ما وصفوه بـ"تقديم مهنة المحاماة بصورة لا تعكس رسالتها وتنقص من أحد أركان القضاء في المغرب".

ووضح محامي بهيئة الرباط شكاية لدى القضاء الاستعجالي، يوم الـ23 من شهر أبريل الجاري، يطالب فيها بإصدار قرار بوقف بث السلسلة بشكل مستعجل، وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهماً عن كل يوم تأخير بعد صدور الحكم.

وتقدم السلسلة التي أثارت غضب المحامين، شخصية لمحامية تتخذ من المقهى حيث تدور الأحداث مقراً لمزاولة مهنتها، واقتناص موكليها، في قالب فكاهي، اعتبره المحامون أنه "لا يليق بالمهنة".

وجدير بذكر، أن الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب، سبق لها وراسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري "الهاكا"، من أجل التدخل لوقف بث السلسلة ذاتها، وذلك مباشرة بعد عرض الحلقة الثالثة منها، واعتبرت الجمعية أنها تضمنت مشاهد "تسيء لكرامة مهنة المحاماة".

وذهبت الجمعية حد القول، إن "تشخيص دور المحامي أو المحامية من طرف الممثلين والممثلات يحتاج لترخيص مسبق".