سفير نيجيريا في السنغال: خط أنبوب الغاز مع المغرب انطلق رسميا وهو في الطريق الصحيح

محمد فرنان

أكد سفير نيجيريا لدى السينغال، أدامو ابراهيم لاموا، أن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا، يوجد على المسار الصحيح.

وأوضح الدبلوماسي النيجيري، خلال حفل بمناسبة عيد استقلال نيجيريا أن "مشروع الأنبوب قد انطلق رسميا بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية".

 وأشار الدبلوماسي النيجيري في تصريحه إلى أن "المشروع الذي يمتد على طول 5600 كلم سيمكن من نقل الموارد الغازية من نيجيريا الى بلدان غرب افريقيا والمغرب".

وأورد المتحدث ذاته أن "المشروع سيمكن نقل حوالي 3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا من نيجيريا عبر بلدان، بنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال وموريتانيا وصولا الى المغرب".

ويذكر أن مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، تم التوقيع عليها مؤخرا بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "سيدياو"، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية.

 كما يهدف هذا المشروع الاستراتيجي الضخم إلى أن يكون حافزًا للتنمية الاقتصادية لمنطقة شمال غرب إفريقيا.

  ومن المتوقع أن يفيد ما يقرب من 400 مليون شخص يعيشون في المنطقة ويحسن الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لسكانها، وينشئ سوق كهربائي إقليمي تنافسي، وفرصة لاستغلال الطاقة النظيفة ، والمساهمة في التنمية الصناعية والاقتصادية لجميع البلدان عبر تطوير العديد من القطاعات مثل الزراعة والصناعة والتعدين والحرق، وكذلك تصدير الغاز إلى أوروبا.