مصادر حكومية تكشف تاريخ افتتاح جمارك سبتة ومليلية المحتلتين

بشرى الردادي

ذكرت صحيفة "El Pais" الإسبانية، يوم أمس الثلاثاء، أنه سيتم افتتاح مكتبي جمارك مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، يوم الأربعاء 25 يناير الجاري، ما لم تطرأ أي تغييرات، في اللحظات الأخيرة.

وحسب مصادر حكومية للصحيفة، سيكون المرور البري للبضائع "محدودا"، مشيرة إلى أن الافتتاح سيكون قبل أيام من الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، المقرر انعقاده في الرباط، يومي 01 و02 فبراير المقبل، بحضور رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يرافقه أزيد من 10 وزراء إسبان.

وأشارت "El Pais" إلى أنه مع بقاء أسبوع أمام افتتاح مكتب جمارك مليلية المحتلة، لا يزال من غير الواضح ما هي سعة هذا المركز الجمركي الذي أنشأ منذ القرن التاسع عشر، في الوقت الذي لم يسبق أن كان لسبتة المحتلة أي مراكز جمركية على الإطلاق.

وستتم إعادة فتح مكتب جمارك مليلية المحتلة، وفتح مكتب جمارك سبتة المحتلة، بعد تسعة أشهر من الإعلان المشترك الذي وقعه الملك محمد السادس والرئيس بيدرو سانشيز، في الرباط، في 7 أبريل 2022، والذي تضمن التزام البلدين بتحقيق "التطبيع الكامل لحركة الأشخاص والبضائع، بطريقة منظمة، بما في ذلك ترتيبات المراقبة الجمركية المناسبة للأشخاص، على مستوى البر والبحر".

يشار إلى أنه سبق لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني، أن عقدا، يوم 21 شتنبر 2022، اجتماعا على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنا على إثره، أن إعادة فتح مكتب الجمارك في مدينة مليلية المحتلة، وإنشاء مكتب جديد في سبتة المحتلة، سيكون خلال شهر يناير 2023.