أساتذة كلية العلوم بأكادير ينتفضون ضد اعتداءات طالت زملاءهم

280 أستاذا بكلية العلوم يدعون لوقفة احتجاج وتضامن بسبب عنف طال زملاءهم
سعيد أهمان

دعا أساتذة كلية العلوم بجامعة ابن زهر لوقفة احتجاجية صباح يوم غد الاثنين 12 مارس أمام مقر العمادة احتجاجا على "العنف اللفظي والجسدي الذي يتزايد بالكلية في حق الأستاذات والأساتذة من قبل بعض الطلاب"، على حد تعبيرهم.

جاء ذلك في بيان أصدرته النقابة الوطنية لتعليم العالي والنقابة المغربية  للتعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الأحد، تلقى موقع "تيل كيل عربي" نظيرا منهما.

 وأكدت النقابتان أن  هاته  الوقفة الاحتجاجية  "تعبير تضامني بين الأستاذات والأساتذة  والمتضررين بكلية العلوم، الذين يتجاوز عدهم 280 أستاذ، بسبب ما طالهم من عنف لفظي وجسدي".

في السياق، أوضح أيت إيشو عميد كلية العلوم جامعة ابن زهر بأكادير، لموقع "تيل كيل عربي"، أن  "أستاذا جامعيا في شعبة الفيزياء بالكلية تعرض لاعتداء أصيب خلاله في رجله يوم الخميس من قبل طلاب، تسلم على إثرها شهادة طبية حصرت العجز في 25 يوما إثر إصابته في رجله".

 في سياق منفصل، ما تزال الدروس النظرية والتوجيهية متوقفة بسبب مقاطعة أكثر من 12 ألف طالب لها. ودعا عميد كلية العلوم في لإعلان نشره اليوم على الموقع الرسمي للكلية، "طلابه لاستئناف الدراسة يوم غد الاثنين، بناء على حوار أجراه أمس السبت مع ثلة من الطلاب".

 للإشارة، يقاطع الطلاب الدروس النظرية والتوجيهية منذ أكثر من أربعين يوما، خاضوا خلالها وقفات احتجاجية داخل الحرم الجامعي، ومسيرتين احتجاجيتين صوب مقر رئاسة جامعة ابن زهر للمطالبة بتحقيق ملف مطلبي يضم 25 نقطة.

ومن بين مطالب طلبة كلية العلوم بأكادير "الحفاظ على سقف إحدى وعشرين يوما للمراجعة ما بين الدورتين، ووضع رزنامة زمنية مضبوطة لمواعيد التقويمات وحضور الأستاذ المؤطر داخل لجنة مناقشة البحث الجامعي، وإدراج معايير التنقيط في أوراق التقويمات وفتح خزانة الكلية طيلة اليوم، وإنجاز الأعمال التطبيقية كاملة وغير ذلك".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...