القضاء الهولندي يرفض ترحيل البرلماني شعو..

هيئة التحرير

رفض القضاء الهولندي ترحيل البرلماني سعيد شعو، المتهم في قضايا الاتجار الدولي في المخدرات، والمتهم بكونه ممول حركة 18 شتنبر التي تدعو إلى استقلال الريف عن المغرب، والذي كانت الرباط قد تقدمت بطلب ترحيله إلى السلطات الهولندية.

 وعلل القضاء الهولندي القرار بوجود خطر حقيقي أن لا يخضع شعو، البالغ من العمر 52 عاما، لمحاكمة عادلة. وأضاف أن عدة منظمات دولية قالت إن متهمين آخرين أدلوا بتصريحات حول خضوعهم للتعذيب، مما لا يستبعد معه احتمال توظيف هذه الاعترافات ضد المتهم.

واعتبرت المحكمة أن الضمانات التي قدمها المغرب غير كافية لترحيل سعيد شعو ليخضع للمحاكمة على التهم الموجهة إليه في المغرب.

وكان شعو، الذي يملك شركة للبناء ومقهى، قد اعتقل في 2015 بتهمة  نقل المخدرات، لكن القضية تم حفظها بسبب عدم احترام القانون الهولندي الخاص ببيع المخدرات.

وأكدت سفيرة هولندا بالرباط ديزيري بونيس، في تصريح صحفي، إن " وزير العدل والأمن ووزيرة الشؤون الخارجية قد أخذا علما بقرار المحكمة المتعلق بطلب ترحيل سعيد شعو المتهم بترويج المخدرات ". وأكدت الدبلوماسية الهولندية على أن " وزير العدل والأمن الهولندي والنائب العام يبحثان حاليا حكم المحكمة من أجل الاستئناف بالنقض ".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...