المناجم تقتل من جديد.. هذه المرة في مريرت

لا تتوفر عدد من آبار المناجم على وسائل السلامة
تيل كيل عربي

أوقع انفجار ببئر منجمي في منطقة جبل العوام بمريرت، قتيلاً، وثلاثة جرحى حالتهم خطيرة، واحد منهم فقط عينين خلال الانفجار، ما استدعى نقله على وجه السرعة إلى مستشفى مدينة فاس.

ووقع الانفجار قرابة الساعة السادسة من صباح اليوم الجمعية، حسب تصريح النقابي المنجمي عبد الرحيم صحرواي لـ"تيل كيل عربي". وأوضح المتحدث ذاته من عين المكان، أن البئر المنجمي في ملكية مستثمر كندي، منح رخصة مؤخراً للتنقيب عن معادن الرصاص والنزك والفضة، في عمق تحت سطح الأرض يصل إلى 1000 متر.

وعن تفاصيل الحادثة، قال المسؤول النقابي المحلي للموقع، إن مقاولا مغربياً يعمل في مجال الحفر، استعان بعدد من المنجميين لمباشرة عملية حفر البئر المنجمي، وكانوا قد وصولوا إلى عمق 30 متراً، وحينما أرادوا صباح اليوم اتمام عملية الحفر باستعمال المتفجرات، لم ينتبهوا إلى وجود واحدة لاتزال محشوة بالبارود، لم تنفجر خلال عملية حفر سابقة.

وتابع مصدر "تيل كيل عربي"، أن الضحايا، عندما كانوا يقومن بحفر ثقوب لوضع متفجرات أخرى، وصلت شرارة آلة الحفر إلى واحدة متبقية من الحفر السابق، لينفجر بهم البئر، ما أوقع قتيلاً على الفور، وأصيب ثلاثة بين الحياة والموت على حد تعبير المصدر ذاته.

وشدد النقابي عبد الرحيم صحراوي، على أن "قل خبرة العمال في التعامل مع المتفجرات هي السبب وراء ما وقع، دون اسقاط مسؤولية من يشغلهم دون وسائل الحماية".

 

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...