رسمياً.. جنوب إفريقيا تسحب دعمها لـ"موروكو2026"

ندوة تقديم ملف المغرب
صفاء بنعوشي

مفاجأة غير متوقعة كشف عنها الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، بخصوص دعم ملف ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، والذي يواجه منافسة شرسة من الثلاثي الأمريكي المشترك (كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك).

وقال بلاغ  للاتحاد الجنوب إفريقي للعبة: "لم يتم أخد أي قرار من طرف جنوب إفريقيا، بخصوص دعم أحد الملفين المرشحين لتنظيم البطولة الكروية، ونأمل أن يكون الأمر واضحا مستقبلا".

وأضاف البلاغ: "لقد توصلنا بزيارة من سفراء ملف موروكو2026 وقدموا عرضهم بخصوص المونديال، كما تلقينا عرض أمريكا في جوهانسبورغ، خلال اجتماع سابق، لكن لم نعقد لا ندوة صحفية ولا أعلنا دعما مباشرا لأي طرف".

وكان الاتحاد الجنوب إفريقي قد أعلن في 16 أبريل الماضي، رسميا دعم بلاده للمغرب عبر بلاغ رسمي نشر على موقعه، مرفوقا بصورة  تجمع رئيسه  بسفراء الملف المغربي لحاجي ديوف، نجم الكرة السنغالية السابق، و أنطوان بيل، الدولي الكاميروني.

ونقل الموقع الرسمي للاتحاد الجنوبي الإفريقي تصريحات رئيسه، الذي قال: "جنوب إفريقيا أعطت صورة التنظيم بإفريقيا وأعتقد بأن المغرب سيسير في نفس الاتجاه".

وأضاف المتحدث ذاته آنذاك: "أرى أن المغرب قادر على منافسة أمريكا بقوة على استضافة مونديال 2026، لأن البلد يتوفر على منشآت رياضية بمعايير دولية عالمية، كما أن بنيتها التحتية جاهزة لاستقبال البطولة الكروية الأكثر متابعة".

وحظيت جنوب إفريقيا بشرف استقبال المونديال الأول في تاريخ القارة السمراء، خلال نسخة 2010، إذ كان أبرز منافسيها المغرب الذي قدم آنذاك ملف ترشحه  الرابع، وانهزم في الاقتراع السري بـ10 أصوات لصالح 14، لأبناء نيلسون مانديلا.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحادات القارية تراجعت عن الدعم العلني للمغرب، وأجلت الأمر إلى تاريخ 13 يونيو المقبل، يوم التصويت على مستضيف النسخة 23 للمونديال، تفاديا للدخول في مواجهات مع الرئيس الأمريكي، الذي يضغط  لتغيير موقف عدد من الدول الإفريقية.

 

مواضيع ذات صلة

loading...