سائقو سيارات الأجرة اهتدوا لطريقة لمواجهة"اوبر" و" كريم"

غسان الكشوري

بعد صراع دام لسنتين بين سائقي سيارات الأجرة وبين خدمات "أوبر" و"كريم" لنقل الركاب، يبدو أن سائقي سيارات الأجرة وجدوا حلا يحد من "خطر المنافسة وما يهدد رزقهم"، وذلك باعتمادهم على تطبيق ذكي يسهل عملية إيجاد الزبائن.

في الوقت الذي لا تزال "مطاردة ومحاصرة" سائقي الطاكسيات لمستخدمي تطبيقي "أوبر" و"كريم"، المنافسان في نقل الركاب، قائمة في شوارع المدن المغربية. وقعت النقابة الوطنية لسيارات الأجرة مؤخرا اتفاقية مع شركة "إييتش" الفرنسية، من أجل استعمال تطبيق "فيديك" (Fiddek) الذكي.

وحسب بلاغ صادر عن "إييتش المغرب" توصلت به "تيلكيل عربي"، فإن المشروع سيركز "في مرحلته الأولية على مدينة الدار البيضاء، باعتبارها واحدة من الحواضر التي تتميز بكثافة سكانية كبيرة وازدحام في حركة مرور السيارات". ويعمل التطبيق المزمع العمل به في الأشهر المقبلة، على تحديد وإبلاغ الراكب بموقع سائق سيارة الأجرة. وتبلغ تعريفة التوصيلة بهذا التطبيق 10 دراهم إلى جانب سعر العداد.

ووفقا لبلاغ الشركة فإن السائقين الراغبين في حمل صفة "فيديك" يجب عليهم "الخضوع لتدريب إلزامي تحت إشراف فريق من خبراء اييتش، بالإضافة إلى توقيع ميثاق جودة، حيث يلتزم فيه السائق بالعناية بنظافة وبموثوقية السيارة، وأيضا بنوعية التجربة المقترحة (السلامة، وسهولة الاستعمال، والموسيقى، وتقديم الحلوى وقنينات الماء ...)".

الشركة تشترط على سائق التاكسي (الأبيض والأحمر)، أن يكون مدربا "من طرف الاتحاد المغربي للشغل والمعتمد من قبل (فيديك)". كما تلتزم في اتفاقيتها بتوفير "تغطية صحية لفائدة سائقيها، الملتزمين بميثاق جودتها، وهو الأمر الذي يشكل طفرة حقيقية في هذا القطاع المحروم من الضمانات الاجتماعية"، يضيف البلاغ نفسه.

النقابة من جهتها، لم تصدر بلاغا، لحدود الساعة، بخصوص الموضوع. لكن مصادر من داخل النقابة أكدت لـ"تيلكيل عربي" الخبر، مع التحفظ على ذكر مزيد من التفاصيل بخصوص الشراكة، التي يرتقب أن تشكل تنافسية لغريمها "أوبر" و"كريم". وأضاف المصدر، الذي امتنع عن ذكر اسمه، أن النقابة "لا تزال تقوم بإجراءاتها بخصوص الموضوع قبل الخروج بصيغة نهائية".

يذكر أن تطبيقات نقل الراجلين تشكل جدلا حادا بالمغرب، حيث يعتبره سائقو الطاكسيات قطاعا "غير قانوني" يهدد مصدر رزقهم ويشكل خطرا على مهنة سائقي الطاكسي بالمغرب.

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى

loading...