وزراء حكومة العثماني الجدد.. مسارات

هيئة التحرير

عين الملك محمد السادس مساء اليوم ثلاثة وزراء وكاتبا للدولة، ووزيرا منتدبا، بعد مرور قرابة 3 أشهر على إعفائه لأربعة من أعضاء حكومة سعد الدين العثماني.

ويتعلق الامر بكل من: عبد الأحد الفاسي الفهري عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي عينه الملك وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلفا لنبيل بنعبد الله، وأنس الدكالي عضو المكتب السياسي للحزب نفسه، الذين عين خلفا وزيرا للصحة خلفا للحسين الوردي.

من جهة أخرى احتفظ حزب الحركة الشعبية بحقيبتي التعليم والتكوين المهني، إذ عين سعيد أمزازي وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي خلفا لمحمد حصاد، ومحمد الغراس كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالتكوين المهني خلفا للعربي بن الشيخ.

أما الوزارة المكلفة بالتعاون الإفريقي التي تم إحداثها فقد عين الملك على رأسها محسن جزولي.

عبد الأحد الفاسي

 يعتبر عبد الأحد الفاسي،الذي تم تعيينه وزيرا لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة واحدا من أبرز قيادات المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، حيث كان مكلفا بالملف التكويني للحزب، كما شارك في وضع برنامج حكومة سعد الدين العثماني.

 ولد عبد الأحد الفاسي بمدينة الجديدة عام 1952 من أب قاض وأم ربة بيت، وأكمل دراسته في فرنسا، حيث تخصص في الإدارة.

ورغم كونه يفضل البعد عن الأضواء، إلا أن عددا من مناضلي التقدم والاشتراكية أكدوا لـ"تيلكيل عربي" أنه كان من أوائل الذين تم اقتراحهم لخلافة نبيل بن عبد الله.

أنس الدكالي

 يعتبر أنس الدكالي، الذي تم تعيينه وزيرا للصحة خلفا للحسين الوردي واحد من الذين تدرجوا بسرعة داخل حزب التقدم والاشتراكية.

أنس الدكالي حاصل على الدكتوراه في الفيزياء والكيمياء، كما اشتغل أستاذا مساعدا بتازة، وهو المنصب الذي شغله بكلية الطب، قبل أن يلتحق بالبرلمان بعد انتخابات 2011، حيث كان وصيفا للائحة شباب التقدم والاشتراكية، كما انتخب مستشارا بمقاطعة حسان.

وفي يناير 2015 عين في منصب مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، ويعتبر واحدا من القيادات الشابة التي استطاعت البروز بسرعة داخل حزب الكتاب.

محسن جزولي

 محسن جزولي، الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي مكلفا بالتعاون هو رئيس شركة "فاليانس" المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية وتنظيم المؤسسسات ، والتي أسسها ويسيرها منذ سنة 2005.

درس محسن جزولي بجامعة باريس، قبل أن يعود إلى المغرب سنة 1995 . وجود محسن جزولي على رأس مؤسسته فاليانس، التي أجرت عددا من الدراسات حول المشاريع التي أطلقت في المغرب وفي مجموعة من البلدان الافريقية جعله يحظى بثقة محمد السادس ويضعه على رأس الوزارة التي قرر إحداثها في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الأخيرة.

سعيد أمزاري

سعيد أمزازي الذي استوزر باسم الحركة الشعبية، وعين وزيرا للتعليم معروف في الأوساط العلمية والأكاديمية باعتباره رئيسا لجامعة محمد الخامس منذ 2015، كما شغل منصب عميد ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ- ﺃﻛﺪﺍﻝ في الفترة ما بين 2011 و2015، كما شغل منصب نائب ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻋﺎﻡ 2006.

محمد الغراس

محمد الغراس، الذي عينه الملك محمد السادس كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي باسم الحركة الشعبية، قدم وزارة الشباب والرياضة. الزلزال السياسي، الذي أطاح بعدد من الكتاب العاميين لعدد من الوزارات كان فاتحة خير على الغراس، الذي عين كاتبا عاما بالنيابة بعد إعفاء عبد اللطيف آيت العميري، بعدما ظل يشغل منصب مدير مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية. قبل أن يعينه الملك كاتب دولة مساء اليوم.

مواضيع ذات صلة