آلاف الأساتذة المتعاقدين يجوبون شوارع الرباط بالشموع.. ومسيرة الاحد

الشرقي الحرش

كما كان متوقعا لبى آلاف الأساتذة المتعاقدين نداء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مبيت ليلي أمام العبرلمان مساء اليوم السبت قبل تنظيم مسيرة وطنية الأحد للمطالبة بإدماجهم في سلك الوظيفة العمومية.

وعاين موقع "تيل كيل عربي" تجمع آلاف الأساتذة أمام وزارة التربية الوطنية، قبل أن ينطلقوا في مسيرة نحو البرلمان المغربي مرورا بالشارع المؤدي إلى مقر حزب الاستقلال، حاملين الشموع ومرددين شعارات ضد الدولة والحكومة.
وكانت الحكومة قد اعتبرت أن احتجاجات الأساتذة واضرابهم الذي تجاوز أسبوعه الثالث أفعال غير مبررة.
جاء ذلك على لسان مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة الخميس الماضي.

واعتبر الخلفي أن اضراب الأساتذة لم يعد له من مبرر بعد تعديل النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومنح أساتذة الأكاديميات نفس الحقوق التي يتمتع بها باقي الأساتذة.

وأضاف "لم يعد للإضراب من مبرر  سوى السعي لتحقيق أهداف سياسية لا علاقة لها بمصالح الأساتذة، وإلى استهداف إرباك المرفق العام".

ونفى الخلفي أن تكون للتوظيف الجهوي علاقة بإنهاء مجانية التعليم، مشيرا إلى أن مجانية التعليم تظل خيارا استراتجيا بالنسبة للدولة.

من جهة أخرى، شدد الخلفي على  أن الحكومة "ستواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل ضمان حق جميع التلميذات والتلاميذ في التمدرس، من خلال تأمين الزمن المدرسي،