أبناء خاشقجي يعفون عن قتلته.. وخطيبته تقول" لاحق لأحد في الصفح عن مرتكبي جريمة نكراء"

وكالات

قرر أبناء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل على أيدي عناصر سعودية في قنصلية المملكة في اسطنبول عام 2018، "العفو" عن قتلة والدهم بعد نحو خمسة أشهر على صدور أحكام بالإعدام والسجن في القضية التي أثارت إدانات دولية واسعة.

ونشر صلاح خاشقجي في تغريدة على حسابه في تويتر الجمعة بيانا مقتضبا جاء فيه "نعلن نحن أبناء الشهيد جمال خاشقجي أنا عفونا عن من قتل والدنا".

وفي أولى ردود الفعل على ذالك، رفضت  الخطيبة السابقة لجمال العفو، وقالت "لاحق لأحد في أن يعفو عن مرتكبي جريمة نكراء كهذه، ولن نتوقف حتى تأخد العدالة مدراها"

وقتل خاشقجي الذي كان ينشر في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية مقالات ناقدة لسياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في القنصلية في الثاني من اكتوبر 2018.

وأثارت القضية ردود فعل دولية منددة أضرت بصورة المملكة وبولي العهد الشاب بشكل كبير خصوصا بعدما اتضح أن جسد خاشقجي تعرض للتقطيع بعد قتله. ولم يتم العثور على جثته بعد. ولم يتضح على الفور تأثير العفو على مجرى القضية والأحكام التي صدرت فيها.

وجاء في تغريدة صلاح خاشقجي ان قرار العائلة يستند إلى آية قرآنية تشج ع على العفو، لكن عائلة الصحافي نفت وجود أي "تسوية" مع السلطات السعودية.

وبحسب استنتاجات وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه)، فإن ولي العهد قد يكون هو من أمر بعملية القتل في القنصلية.

وخلصت أنييس كالامار، خبيرة حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة التي أجرت تحقيقا مستقلا في مقتل الصحافي السعودي الذي كان في السابق مقر با من دوائر الحكم في المملكة، إلى أن هناك "أدلة موثوقة" تشير إلى "المسؤولية القانونية لكبار المسؤولين السعوديين بمن فيهم ولي العهد السعودي" عن العملية.