أسر تختار سحب أبنائها وبناتها من التعليم الخصوص.. وتراسل الوزارة

أحمد مدياني

قررت 180 أسرة، توكيل محامي من أجل سحب أبنائها وبناتها من مؤسسات التعليم الخصوصي بجهة فاس - مكناس، كما راسلت المدير الإقليمي للتربية والتكوين بتمكين هؤلاء من اجتياز امتحانات الباكلوريا في التعليم العمومي.

وحسب إشعار موقع من طرف المحامي بهيئة فاس عبد الرحيم رزوق، والذي يتوفر "تيلكيل عربي" على نخسة منه، فإن "أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة خصوصية بفاس، طالبوا بتمكينهم من جميع الوثائق والشواهد الإدارية والملفات وشواهد المغادرة واستدعاءات الإمتحانات الإشهادية والباكلوريا، وشواهد النتائج وكل ما له علاقة بأبنائهم وبناتهم لدى المديرية ولدى إدارة مؤسسة التعليم الخصوصي" موضوع الإشعار.

وجاء قرار الأسر الـ180، حسب الإشعار ذاته، بسسب ما وصفه بـ"فشل الوساطة التي قامت بها المديرية الإقليمية مع المؤسسة، واحتقان الوضع المتأزم بينهم وبين إدارة المؤسسة، ورفض الأخيرة للحوار".

وطالبت الأسر بـ"ادخال أسماء أبنائها وبناتها الذين سيختارون التعليم العمومي، ضمن اللوائح المدرسية ومخططاتها، وتوفير مقاعد لهم وفقا لمقتضيات الخريطة المدرسية لوزراة التربية الوطنية".

وطالبت الأسر أيضاً، بـ"ضمات انتقال جميع التلاميذ والتلميذات الراغبين في تغيير المؤسسة بشكل سلس، ودون تعقيدات أو تدخل للمؤسسة التي سيغادرونها".

وحذرت الأسر في إشعار المحامي الذي يمسك بالملف، من ما أسمته "أي تعامل انتقامي قد يصدر ضد أبنائهم وبناتهم، في ما يخص التنقيط والملاحظة، اللذان يدخلان ضمن الجانب التربوي الموكل للوزارة مراقبته بكل الطرق الممكنة".

وأعلن أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات، أنهم "مستعدين للتنقل بصفة جماعية إلى المديرية الإقليمية المذكورة، لتسلم ملفات أبنائهم وبناتهم بشكل شخصي، إذا لم يتوصلوا بها"، ووضعوا بذلك حسب الإشعار أجلا محددا في يوم الـ20 شهر يونيو الجاري.

في السياق ذاته، وحسب معطيات استقاها "تيلكيل عربي"، من مجموعة من أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات المتابعين لدراستهم في التعليم الخصوصي، فإن "جهود الوساطة والتفاوض التي دعا إليها وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، لم تنجع داخل مجموعة من مؤسسات التعليم الخصوصي التي شددت على توصل بالوجب الشهري عن أشهر أبريل وماي ويونيو".

وقال مجموعة من أمهات وأباء وأولياء تلاميذ وتلميذات، لـ"تيلكيل عربي"، إن "مجموعة من مؤسسة التعليم الخصوصي، ورغم الظروف الاجتماعية والمالية للأسر بسبب جائحة فيروس (كورونا) المستجد، وضعت سقفاً لإعادة التسجيل بالنسبة للموسم الدراسي القادم في حدود منتصف شهر يوليوز القادم، وهناك مؤسسات دعت لتأدية واجبات التسجيل قبل منتصف شهر يونيو الجاري".