أمكراز: 1632 من العمال المنزليين يستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي

الشرقي الحرش

كشف محمد أمكراز، وزير الشغل والادماج المهني أن عدد العمال المنزليين المصرح بهم من قبل مشغليهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ 1632 عامل.

وقال أمكراز، الذي كان يتحدث صباح اليوم الثلاثاء 2 يونيو أمام لجنة مراقبة المالية العامة أن هؤلاء العمال المنزليين المصرح بهم يستفيدون من خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهذا مهم في حد ذاته، إذ لم تكن هذه الفئة تستفيد من أي شيء.

واعتبر أمكراز أن دخول مقتضيات القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المرتبطة بالعمال والعاملات المنزليين يظل انجازا مهما، مشيرا إلى أن هناك تعاون مع النيابة العامة من أجل تطبيق مقتضيات هذا القانون.

من جهة أخرى، أوضح أمكراز أن عدد منخرطي  الصندوق الوطني يرتقب أن يرتفع بـ5 ملايين منخرط في غضون الأربع سنوات المقبلة بسبب انخراط العمال المستقلين، مما يستدعي توفير بنية حقيقية للصندوق قادرة على استيعاب هذه المتغيرات.

إلى ذلك، تعهد وزير الشغل والادماج المهني بإصلاح صندوق التعويض عن فقدان الشغل، وقال "إن الوزارة أعدت ثلاث سيناريوهات بشأن هذا الاصلاح، وتم عرضها على رئيس الحكومة، الذي قرر دعم الصندوق بـ54 مليون درهم سنويا".

وشدد أمكراز أن وزارة الشغل والادماج المهني ستعمل على تبسيط مساطر الاستفادة من صندوق التعويض عن فقدان الشغل، مما يمكن أكبر عدد من فاقدي الشغل من الاستفادة.