أوجار يقر بنقل المعتقلين إلى المحاكم في أوضاع مزرية

محمد أوجار
الشرقي الحرش

أقر محمد أوجار، وزير العدل بوجود صعوبات تعترض نقل المعتقلين من السجون إلى المحاكم.

وقال أوجار خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين ردا على سؤال للنائب البرلماني محمد بنجلون عن حزب العدالة والتنمية بشأن الظروف الصعبة والمزرية التي يتم فيها نقل المعتقلين إلى المحاكم "إن نقل المعتقلين من السجون إلى المحاكم وإعادتهم تعترضه عدد من الصعوبات بسبب العدد الكبير للمعتقلين.

وكشف أوجار أنه في مدينة الدار البيضاء لوحدها يتم نقل ما بين 400 و450 سجين يوميا من السجون إلى المحاكم، وهو رقم كبير"، بحسبه.

وأوضح أوجار أن الوزارة حاولت تجاوز هذه الوضعية بتخصيص عدد كبير من الحافلات لنقل المعتقلين بتنسيق مع المديرية العامة للأمن الوطني، والمندوبية العامة للسجون، مشيرا إلى أن الوزارة حاولت أيضا التخفيف من هذا الوضع برقمنة عدد من السجون، ووضع كاميرات بها، مما يعفي السجناء من القدوم إلى المحكمة في فترة التقديم وتجهيز الملف وإعداد الدفاع، والاكتفاء بالتواصل مع القاضي عن بعد.

من جهته، دعا نجيب البقالي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إلى ضرورة إيجاد حل جذري لمشكل نقل المعتقلين من السجون إلى المحاكم، مشيرا إلى أن تأخر جلب السجناء إلى المحاكم يتسبب في مشاكل لهم، ولهيئات الدفاع.