إصابة لقجع بنزلة برد حادة تؤجل حوارا اجتماعيا بوزارة المالية

محمد فرنان

أعلنت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، زوال اليوم الأربعاء، عن تأجيل الاجتماع الذي كان من المزمع عقده اليوم الأربعاء، الموافق لـ31 يناير 2023، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وأوضحت النقابة في بلاغ لها، توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن التأجيل سببه إصابة الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بنزلة برد حادة.

وأكدت النقابة تشبثها بالبرنامج النضالي إلى حين التوصل إلى اتفاق حول مخرجات اللقاء التفاوضي.

وهذا اللقاء الذي بُرمج اليوم الأربعاء، جاء بعد إعلان النقابة عن برنامج نضالي احتجاجا على "عدم وفاء الوزارة والحكومة باحترام التزاماتها والاستمرار في تجاهل مطالب موظفات وموظفي قطاع الاقتصاد والمالية".

الدعوة للحوار

وأفاد مصدر موثوق من وزارة الاقتصاد والمالية، يوم الإثنين 29 يناير 2023، أن الوزارة وجهت دعوة إلى النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، للجلوس إلى طاولة الحوار يوم الأربعاء المقبل (31 يناير 2023).

وأضاف المصدر لـ"تيلكيل عربي"، في وقت سابق، أن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، سوف يعود إلى المغرب ليلة الثلاثاء، قادما من جمهورية كوت ديفوار من أجل الحوار يوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، أكد مصدر نقابي، حينها هذه المعطيات، مضيفا أن النقابة ستعلق وقفاتها الاحتجاجية والإضراب الوطني الذي كان مقررا يوم الأربعاء 31 يناير 2023.

وشدّد على أن نتائج الحوار هي التي ستحسم مصير البرنامج النضالي الذي سطرته النقابة، وأنه لا زالت الإضرابات المبرمجة لم تعلق سوى ما كان يوم الأربعاء.

وأوضح أن النقابة ستصدر بلاغا حول الموضوع اليوم الإثنين، و(بالفعل تم إصدار البلاغ).

البرنامج النضالي

وذكرت النقابة في بلاغ لها، أن هذا البرنامج النضالي يشمل إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء 31 يناير، ويوم الخميس 8 فبراير، إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومي الخميس والجمعة 15 و16 فبراير، وإضرابا وطنيا لمدة 72 ساعة يومي الأربعاء والخميس والجمعة 21 و22 و23 فبراير.