إعلان استئناف نقل الحبوب الأوكرانية.. وبوتين يهدد بالانسحاب إذا "خُرقت" الضمانات

تيل كيل عربي

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن حركة السفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية استؤنفت، اليوم الأربعاء، عبر الممر الإنساني في البحر الأسود.

وقال إردوغان: "بعد اتصالي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم أمس، ستتواصل صادرات الحبوب، اعتبارا من ظهر اليوم".

وأفاد إردوغان أمام البرلمان بأن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اتصل بنظيره التركي، خلوصي أكار، لإبلاغه بأن "شحنات الحبوب ستستأنف وفق الخطة، اعتبارا من اليوم الأربعاء، الساعة 09,00 بتوقيت غرينتش.

وأكد الرئيس التركي الذي أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، أمس الثلاثاء، أنه سيتباحث مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء.

من جهته، هدد بوتين، اليوم الأربعاء، بخروج روسيا مجددا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، في حال عمدت كييف إلى "خرقت ضمانات" طلبتها موسكو.

وقال بوتين في كلمة مقتضبة بثها مباشرة التلفزيون الروسي: "طلبت من وزارة الدفاع استئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب. لكن روسيا تحتفظ بحقها في الانسحاب من هذا الاتفاق، في حال خرقت أوكرانيا الضمانات".

وتابع: "لكن حتى وإن انسحبت روسيا من هذا الاتفاق، سنكون مستعدين لتوفير كامل محاصيل الحبوب التي تم تصديرها من أراضي أوكرانيا للبلدان الأكثر فقرا"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

يشار إلى أن روسيا استأنفت، اليوم الاربعاء، مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، بعد تلقي "ضمانات خطية" من أوكرانيا، بشأن جعل الممر المستخدم لنقلها منزوع السلاح.

وعلقت موسكو، يوم السبت الماضي، مشاركتها في اتفاق الحبوب، بعد هجوم بمسيرات على أسطولها المتمركز في خليج سيباستوبول في شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

وحمل الجيش الروسي مسؤولية هذه العملية إلى أوكرانيا، بمساعدة "خبراء بريطانيين"، مؤكدا أنها تمت من الممر البحري المخصص للصادرات الأوكرانية.