استطلاع للرأي يكشف سلوك المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي

عبد الرحيم سموكني

كشف استطلاع للرأي حول سلوك المغاربة عبر القنوات الرقمية عن سيطرة مطلقة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقابل تراجع مستمر لتواجدهم الافتراضي عبر موقع "تويتر".

وكشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أفيرتي"، والذي أجري على عينة من 700 مغربي ، موزعين على 40 مدينة، وتتراوح أعمارهم بين 15 عامًا فما فوق، أن 13 في المائة من المغاربة أغلقوا حساباتهم في تويتر، و11 في المائة منهم تخلوا عن تطبيق "سنابشات".

نتائج استطلاع الرأي التي أجريت بالتعاون مع "المغرب الرقمي" أظهرت صعودا قويا لموقع تشارك الصور "أنستغرام"، وذلك على حساب تويتر بالدرجة الأولى.

إذ أصبح موقع "أنستغرام" الرتبة الثانية بعد "فيسبوك"، تلاه في الرتبة الثالثة تطبيق "سناب شات".

أما فيما يتعلق بسلوك بحث المغاربة المبحرين في الإنترنت، كشفت نسبة 30,3 في المائة من المستجوبين أنهم لايميزون بين النتائج الطبيعية والنتائج المدعومة أو المؤدى عنها "sponsorisé"، وقال 32.3٪ إنهم يفضلون النتائج الطبيعية مقارنة بـ 16.1٪ تفضل النتائج المؤدى عنها.

ينقسم المغاربة حول التفضيل بين التفاعل مع العلامات التجارية المفضلة، إذ تفضل نسبة  بينما 51 ٪ من المستجوبين القيام بذلك من خلال تطبيق المحمول، فإن 49 ٪ يفضلون زيارة الموقع عبر موقع الويب. ومع ذلك، فإن ما يقرب من الثلثين يتخلون عن الزيارة عبر الويب إذا كان موقع العلامة التجارية غير متوافق مع الهاتف المحمول.

ويبقى أكبر دافع لتفضيل واجهة الويب على تطبيق الهاتف المحمول، في حال كان الموقع يوفر محتوى متعدد وأكبر من نسخو المحمول.

من ناحية أخرى ، فإن المستخدمين الذين يفضلون تطبيق الهاتف المحمول على واجهة الويب يبررون خيارهم  أولاً بسرعة التطبيق (37.4 ٪)، والحاجة إلى البقاء على دراية بآخر التطورات وذلك بفضل الإخطارات.