اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. ابن كيران يصف رسالة نتنياهو للملك بـ"الصهيونية" ويلزم أعضاء حزبه بالصمت

محمد فرنان

بعد مرور ثلاثة أيام على رسالة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى الملك محمد السادس، التي فيها اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، وجه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اليوم الخميس، توجيها إلى أعضاء الحزب ومسؤوليه.

وجاء في التوجيه الذي نشره الموقع الرسمي للحزب: "يوجه الأستاذ عبد الاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كافة أعضاء الحزب ومسؤوليه إلى عدم تقديم أي تصريح أو تعليق على رسالة رئيس حكومة الكيان الصهيوني وموضوعها".

لافت في هذ التوجيه، وصفه لرسالة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الملك محمد السادس، بـ"الصهيونية".

وحسب بلاغ للديوان الملكي، يوم الإثنين الماضي، رفع نتنياهو، من خلال هذه الرسالة، إلى علم عاهل البلاد، قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة"، مشددا على أنه سيتم "إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية"، بهذا القرار.

وفي رسالته إلى الملك، أفاد نتنياهو بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، "فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة"، وذلك في إطار تكریس قرار الدولة هذا.