الأغلبية الحكومية تحصن مكوناتها بصياغة ميثاق ملزم

أحمد مدياني

اتفقت مكونات الأغلبية الحكومية، على صياغة ميثاق ملزم لأطرافها الثلاثة، وذلك لضمان التنسيق والتعبير عن المواقف داخل كل المؤسسات التي تترأسها أو حاضرة داخلها.

واجتمعت أحزاب الأغلبية المكونة من أحزاب "الأحرار" والبام" و"الاستقلال"، يوم أمس الخميس، وحضر الاجتماع عزيز الأمناء العامون عزيز أخنوش وعبد اللطيف وهبي ونزار بركة.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على "صياغة وتوقيع ميثاق الأغلبية الذي يعتبر إطارا مؤسساتيا ومرجعا يحدد أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف المؤسسات، الحكومية والبرلمانية والحزبية. وتم تحديد التوقيع على هذا الميثاق في غضون شهر نونبر 2021".

ولإعطاء قيمة أقوى للميثاق، حرص الأمناء العامون للأحزاب الثلاثة على أن يحضر الاجتماع حضر رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب ومجلس المستشارين.

وشددت الأحزاب المكونة للحكومة على ضرورة "الاستجابة الفورية لمتطلبات المواطنين والمواطنات رهين بتكثيف التنسيق بين مكونات الأغلبية ومواصلة روح التشاور والتعاون ونكران الذات، معتبرين أن المرحلة تتطلب تحصين الجبهة الوطنية قصد مواجهة كل التحديات".

وخلص الاجتماع إلى أن "ادالانسجام التام بين مكونات الأغلبية ساهم بشكل كبير في ربح الوقت من أجل وضع الإطار المؤسساتي الذي تفرضه المقتضيات الدستورية والأعراف الديمقراطية".