"الألتراس بالمغرب والعنف والسلطة والسياسة".. كتاب جديد يؤثث الخزانة الرياضية

إدريس التزارني

أعلن الباحث في العلوم القانونية والسياسية حمزة الكندي، أنه سيصدر في الأيام القليلة القادمة أول مؤلفاته العلمية، والذي يحمل عنوان " الألتراس بالمغرب: العنف والسلطة والسياسة".

وقال الكندي في تصريح لموقع "تيلكيل عربي"، إن " الكتاب لا يهتم بتقديم إجابات أو حلول لظاهرة العنف بالملاعب الرياضية، أو في علاقة العنف بالسلطة والتوجهات السياسية لمجموعات الألتراس، لكنه يسعى لتقديم إحدى الدراسات غير التقليدية التي تندرج في الحقل المعرفي لعلم السياسة، من خلال نسق منهجي تركيبي يأخذ في الحسبان تنوع مجال البحث وامتداده بين حقول معرفية متعددة.

وأضاف صاحب الكتاب إن "هذا المتن الذي اشتغلنا عليه في ثلاثة فصول، يتطرق لكل ما هو نظري ومفاهيمي فيما يخص المجموعات، ويميز بين ظاهرة الألتراس والظواهر المشابهة لها، كظاهرتي "الهوليغانز والبارا برافا"، بالإضافة إلى السردية التاريخية لتطور حركة الألتراس من أوروبا إلى شمال إفريقيا".

وتابع الكندي، "الفصل الثاني نستعرض فيه أهم معالم البناء التنظيمي المحكم لهذه المجموعات، بالإضافة إلى تقديم تصورات حول التطورات العصية على الفهم التي عرفتها الحركية في المغرب، خصوصا في ظل علاقتها بالسلطة".

وأوضح الكندي، أن الكتاب تطرق للاستغلال السياسي لملاعب كرة القدم والتداعيات السياسية للمدرجات، وكيف تحولت المدرجات إلى فضاء اجتماعي".

للإشارة، نال المؤلف شهادة الدكتوراه من جامعة محمد الخامس خلال شهر فبراير الماضي تخصص العلوم القانونية والسياسية، بعد تقديمه لمشروع أطروحة تحت عنوان "الأبعاد السياسية لحركة الألتراس بالمغرب: بين هاجس التقنين والصيرورة الاحتجاجية".