البرلمان يشرع الاثنين في مناقشة مشروع قانون المالية

تيل كيل عربي

من المرتقب أن تشرع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية الاثنين المقبل 26 أكتوبر الجاري في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2021.

وكان محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية قد قدم مشروع قانون المالية الجديد أمام البرلمان الاثنين الماضي، قبل أن تتفق لجنة المالية على منح النواب مهلة أسبوع من أجل الاطلاع عليه

وبحسب وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة فإن الحكومة تهدف من خلال هذا المشروع إلى الإسراع بالمصادقة على التعديلات الخاصة بالإطار القانوني والتنظيمي، التي ستمكن خاصة من إرساء تأمين إجباري عن المرض لفائدة الفئات الهشة المستفيدة حاليا من نظام "راميد"، وتسريع تعميم التغطية لفائدة فئات المستقلين، وغير الأجراء الذين يمارسون أعمالا حرة.

وأشار الوزير أنه سيتم تفعيل هذا الإصلاح على مدى سنتين، بكلفة إجمالية تناهز 14 مليار درهم، ستتكلف الميزانية العامة للدولة، في إطارها، بتمويل تسعة ملايير درهم، منها 4,2 مليار درهم برسم سنة 2021، كما  سيتم إقرار مساهمة تضامنية على الأرباح والمداخيل ستقتصر على الشركات التي يفوق ربحها الصافي خمسة ملايين درهم وعلى الأشخاص الذاتيين الذين يفوق دخلهم الإجمالي الصافي 120.000 درهم سنويا أي 10.000 درهم شهريا.

ومن المنتظر أن تمكن هذه المساهمة من تحصيل حوالي خمسة ملايير درهم، سيتم رصدها لصندوق دعم التماسك الاجتماعي، الذي يقترح في إطار هذا المشروع توسيع مجالات إنفاقه.

كما يتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021 تدبيرا  لدعم تشغيل الشباب، يقضي بالإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة من طرف المقاولات للشباب البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر عند أول تشغيل لهم، وذلك لمدة 24 شهرا، شريطة أن يتم تشغيلهم في إطار عقد غير محدد المدة.