الجيش الإسرائيلي يعين أول ملحق عسكري له في المغرب

بشرى الردادي

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أنه عيّن شارون إيتاش، كأول ملحق عسكري لإسرائيل في المغرب.

وحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تمّ اختيار الكولونيل شارون إيتاش من قيادة الجبهة الداخلية للمنصب، من طرف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، كجزء من سلسلة تعيينات رفيعة المستوى في الجيش.

ويترأس إيتاش، وهو من أصول مغربية، منطقة حيفا التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، بعد أن كان، في السابق، قائد كتيبة البحث والإنقاذ 489 "Kadem".

وينتظر أن تتم الموافقة على التعيينات الجديدة، البالغ عددها 22 تعيينا، والتي تشمل أيضا، تمديد فترة ولاية الحاخام الأكبر للجيش الإسرائيلي، من طرف وزير الدفاع، يوآف غالانت.

يشار إلى أن غالانت أشاد، الشهر الماضي، بالعلاقات العسكرية المتنامية مع الرباط، في اتصال هاتفي مع نظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي.

وقال المسؤول العسكري الإسرائيلي، بحسب بيان صادر عن مكتبه: "ناقشنا العلاقات الدفاعية المهمة للأمن والاستقرار الإقليميين، وشددنا على الحاجة إلى مزيد من تعميق التعاون".

وفي وقت سابق من نفس الشهر، اعتبر رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا (من أصول مغربية)، أنه يجب على إسرائيل أن تمضي قدما في الاعتراف بمغربية الصحراء، تماما كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية.

كما عقد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في يونيو المنصرم، سلسلة من الاجتماعات في الرباط، بما في ذلك مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ورؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد.