الخليع يدافع عن الزيادة في أسعار القطارات ويقول " إنها لتفادي الازدحام"

الشرقي الحرش

  دافع محمد ربيع الخليع، المديرالعام للمكتب الوطني للسكك الحديدية عما وصفها بالإنجازات التي حققها المكتب.  وكشف لخليع خلال عرض قدمه أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء بحضور عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أن استعمال القطار جنب المغرب 2500 حالة وفاة على الطرقات في الفترة ما بين 2010- 2017، كما أحدث 180 ألف منصب شغل خلال الأشغال التي قام بها، عبر تعبئة 3 آلاف مقاولة مغربية.

وكشف لخليع أن 300 مليون مسافر استعملوا القطار خلال الفترة المذكورة مما مكن من عدم استخدام 1600 حافلة و31 ألف سيارة في اليوم، وتجنب 16 ألف حادثة في السنة.

من جهة أخرى، تحدث لخليع عن قيام المكتب الوطني للسكك الحديدية بتخفيض الأسعار للطلبة الذين لا يتجاوز سنهم 26 سنة بنسبة 30 في المائة على متن قطارات الدرجة الثانية، معتبرا أن الأمر بمثابة "صدقة جارية" يتحملها المكتب، مضيفا أنه عمل  كذلك على تخفيض  الأسعار بنسبة 15 في المائة بالنسبة للشباب الذين يتراوح سنهم ما بين 16 و26 في المائة، وكذلك تخفيض السعر بالنسبة للمجموعات ابتداء من 9 أفراد بنسبة 15 في المائة.

 إلى ذلك، برر لخليع الزيادات التي عرفتها عدد من الخطوط بضرورة دفع المواطنين إلى الحجز المسبق لتفادي الازدحام،  وتمكين المكتب الوطني للسكك الحديدية من ضمان مقاعد لهم.